اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

» الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

» الى المهندس / محمد فتحى موسى
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

» ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

» كل عام و انتم بخير
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

»  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

» صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
الاسراء والمعراج Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

الادارة

   
     نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

25 يناير أعاد  الحرية لمصر
 
            

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 77 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 77 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

استضافه موقع اقلاع سوفت

جميع الحقوق محفوظه
لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
2011-2010

2 مشترك

    الاسراء والمعراج

    احمد النقراشى محمد رجب
    احمد النقراشى محمد رجب
    عضو بدرجة (أخصائى-فنى-أدارى ) ماهر
    عضو بدرجة (أخصائى-فنى-أدارى ) ماهر


    عدد المساهمات : 111
    السمعه : 0
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    الاسراء والمعراج Empty الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف احمد النقراشى محمد رجب الخميس يوليو 01, 2010 1:29 pm



    يقول
    رب العزة سبحانه: الاسراء والمعراج Start-icon
    سبحان
    الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام
    إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله
    لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير

    الاسراء والمعراج End-icon

    [الإسراء:1].



    شاء
    الله الذي لا راد لمشيئته سبحانه القادر
    الذي لا يعجزه شيء أن يمن على حبيبه
    المصطفى عليه الصلاة والسلام برحلة
    مباركة طيبة هي الإسراء والمعراج.



    فما
    الإسراء والمعراج ؟ وما صفته ؟ وما
    الدروس المستفادة منه ؟



    أما
    الإسراء: فهي رحلة أرضية تمت بقدرة الله
    عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام
    من مكة إلى بيت المقدس.



    أما
    المعراج: فهي رحلة سماوية تمت بقدرة الله
    عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام
    من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى
    سدرة المنتهى ثم اللقاء بجبار السماوات
    والأرض سبحانه.



    وينبغي
    أن تعلم :



    أن
    الإسراء والمعراج كان بالجسد والروح معه
    واستدل العلماء على ذلك بقول رب العزة
    سبحانه: الاسراء والمعراج Start-icon
    سبحان
    الذي أسرى بعبده

    الاسراء والمعراج End-icon

    [الإسراء:1]. والتسبيح هو تنزيه الله عن
    النقص والعجز وهذه لا يتأتى إلا بالعظائم
    ولو كان الأمر مناما لما كان مستعظما ثم
    بقوله تعالى : بعبده والعبد عبارة عن
    مجموع الجسد والروح .



    إن
    المؤمن الجاد في إيمانه لا ينكر أبدا
    إمكانية الإسراء وهو مؤمن بقدرة الله
    القادر المقتدر: الاسراء والمعراج Start-icon
    إنما
    أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون
    فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه
    ترجعون

    الاسراء والمعراج End-icon

    [يس:82]. المؤمن الجاد في إيمانه لا ينكر
    أبدا إمكانية الإسراء والمعراج وهو يقرأ
    في كتاب الله عز وجل أن الله تعالى أنزل
    عبدين من عباده من السماء إلى الأرض ورفع
    عبدا من عبيده من الأرض إلى السماء أنزل
    آدم وزوجه: الاسراء والمعراج Start-icon
    قلنا
    اهبطوا منها جميعا

    الاسراء والمعراج End-icon

    [البقرة:38]. ورفع عيسى عليه السلام: الاسراء والمعراج Start-icon
    إذ
    قال الله يا عيسى
    إني متوفيك ورافعك إلي

    الاسراء والمعراج End-icon

    [آل عمران:55]. فكيف نستكثر على رسول الله
    عليه الصلاة والسلام أن يعرج به مولاه ؟



    المؤمن
    يقرأ في كتاب الله عز وجل أن الله تعالى
    وهب عبدا من عباده القدرة على نقل عرش
    ملكة سبأ من جنوب اليمن إلى أرض فلسطين في
    غمضة عين: الاسراء والمعراج Start-icon
    يا
    أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن
    يأتوني مسلمين الاسراء والمعراج Mid-icon قال عفريت
    من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك
    وإني عليه لقوي أمين الاسراء والمعراج Mid-icon
    قال
    الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل
    أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا
    عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم
    أكفر

    الاسراء والمعراج End-icon

    [النمل:38-40]. فإذا كانت هذه قدرة عبد فكيف
    بخالقه وإذا كانت هذه إمكانية موهوب فكيف
    بالواهب سبحانه ؟



    إن
    من الحقائق العلمية أن القوة تتناسب
    تناسبا عكسيا مع الزمن فكلما زادت القوة
    قل الزمن فكيف إذا كانت القوة هنا هي قوة
    الحق سبحانه ؟ لذا جاء في بعض الروايات أن
    النبي عليه الصلاة والسلام أًسري به وعرج
    وعاد وفراشه لم يزل دافئا عليه الصلاة
    والسلام .



    أما
    صفة الإسراء والمعراج :



    فآلة
    الركوب كانت هي البراق ، ((أتاه
    به جبريل فكانت تضع حافرها عند منتهى
    طرفها صلى النبي عليه الصلاة والسلام
    بالأنبياء إماما في بيت المقدس صعد إلى
    السماوات العلا اطلع على أهل الجنة واطلع
    على أهل النار ، اطلع على أهل الجنة فأري
    رجالا يزرعون يوما ويحصدون يوما كلما
    حصدوا عاد الزرع كما كان قال: من هؤلاء يا
    جبريل؟ قال هؤلاء المجاهدون في سبيل الله
    يخلف الله عليهم ما أنفقوا))
    ([1])،
    الاسراء والمعراج Start-icon
    وما
    أنفقتم من شيء فهو يخلفه

    الاسراء والمعراج End-icon

    [سبأ:39]. ((
    ما

    من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان
    من السماء يقول أحدهما: ((اللهم أعط ممسكا
    تلفا)) ، ويقول الآخر : ((اللهم أعط منفقا
    خلفا))
    ([2]).



    وأمتنا
    عندما تركت الجهاد عندما ظنت على الله عز
    وجل بمالها بأنفسها سلط الله عليها ذلا
    ليس بعده ذل أن أراذل خلق الله عز وجل
    يسوقونها: الاسراء والمعراج Start-icon
    قل
    هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من
    فوقكم أو من تحت أرجلكم

    الاسراء والمعراج End-icon

    [الأنعام:64]. قال ابن كثير: ((من فوقكم أي
    الصواعق ومن تحت أرجلكم أي أن يسلط عليكم
    أراذلكم))([3]).



    ((رأى
    النبي عليه الصلاة والسلام رجالا
    وأقواما ترضخ رؤوسهم بالحجارة قال: من
    هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء الذين تتثاقل
    رؤوسهم عن الصلاة))
    ([4]).



    العقول
    والرؤوس التي كانت تحترم كل موعد بشرى
    يزيد من رصيدها ويزيد من مالها تخرج
    مبكرة وتعود في آخر ساعات الليل ولكنها
    تنسي موعدها مع الله عز وجل في موقف بين
    يدي الله في خمس صلوات مثل هذه الرؤوس لا
    وزن لها ولا كرامة لها عند الله وتستحق
    يوم القيامة الرمي بالحجارة ((ورأى
    النبي عليه الصلاة والسلام أقواما
    يسرحون كما تسرح الأنعام طعامهم الضريح (نبت
    ذو شوك) قال : من هؤلاء يا جبريل؟ قال:
    هؤلاء الذين لا يؤدون زكاة أموالهم))
    ([5]).
    وأي درك حيواني يبلغه الغني المسلم عندما
    يفتقد مشاعر الأخوة مشاعر الرحمة
    والرأفة بالضعيف الفقير ، ومثل هذا يستحق
    أن يحشر يوم القيامة على صورة الحيوان ، ((ورأى
    النبي عليه الصلاة والسلام رجالا يأكلون
    لحما نتنا خبيثا وبين أيديهم اللحم الطيب
    النضج قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء
    رجال من أمتك تكون عند أحدهم المرأة
    بالحلال فيدعها ويبيت عند امرأة خبيثة
    حتى يصبح))
    ([6])
    المؤمن ينأى بمائه أن يضعه إلا في الموضع
    الكريم الطاهر .



    وتجتنب
    الأسود ورود ماء
    إذا كان الكلاب ولغن فيه



    أما
    النفس الهابطة أما النفوس العفنة فإنها
    لا تبالي أن يكون الفراش طاهرا أم نجسا: ((ورأى
    النبي عليه الصلاة والسلام نساءا معلقات
    من أثدائهن قال: من هؤلاء يا جبريل؟ قال:
    هؤلاء اللواتي يدخلن على أزواجهن من ليس
    من أولادهن))
    ([7])
    أجمل ما في الرجل غيرته وأجمل ما في
    المرأة حياؤها ولكن من علامات قرب الساعة
    زوال ذلك كما جاء في الأثر: (إذا
    كان آخر الزمان رفع الله أربعة أشياء من
    الأرض رفع البركة من الأرض والعدل من
    الحكام والحياء من النساء والغيرة من
    رؤوس الرجال)
    جيل المستقبل المظلم الذي نعيشه في
    واقعنا والذي أصبح شغله الشاغل في ليله
    ونهاره أن يظفر بالنظرة الحرام وباللمسة
    الحرام وبالمتعة الحرام جيل سبق
    الجاهلية في جاهليتها عنترة الجاهلي يصف
    عفته فيقول:



    وأغض
    طرفي إن بدت لي جارتي
    حتى يوارى جارتي مأواها



    و
    ((عندما بايع النبي عليه
    الصلاة والسلام نساء مكة على ألا يزنين
    ولا يسرقن غطت هند بنت عتبة وجهها وقالت
    أو تزني الحرة يا رسول الله؟))
    ([8])،
    استكثرت أن تبايع على هذا الأمر الذي
    تستقبحه المرأة الحرة فضلا عن أن تكون
    امرأة مسلمة .



    الدروس
    المستفادة من حادثة الإسراء والمعراج!!! .



    درس
    في النبوات ، صلاة النبي عليه الصلاة
    والسلام بالأنبياء إماما له دلالتان .



    هي
    وحدة الأنبياء في دعوتهم فالكل جاء
    بالتوحيد الخالص من عند الله عز وجل ،
    الأنبياء إخوة ودينهم واحد: الاسراء والمعراج Start-icon
    وما
    أرسلنا قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا
    إله إلا أنا فاعبدون

    الاسراء والمعراج End-icon

    [الأنبياء:25]. وما جرى في اليهودية
    والنصرانية من الانحراف إنما هو بفعل
    أيديهم: الاسراء والمعراج Start-icon
    وقالت
    اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى
    المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم
    يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم
    الله أنى يؤفكون

    الاسراء والمعراج End-icon

    [التوبة:30].



    صلاة
    النبي عليه الصلاة والسلام بالأنبياء
    إماما لها دليل ولها دلالة أن النبوة
    والرسالة قد انقطعت فلا نبوة بعد رسول
    الله عليه الصلاة والسلام ولا رسالة: الاسراء والمعراج Start-icon
    ما
    كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول
    الله وخاتم النبيين

    الاسراء والمعراج End-icon

    [الأحزاب:40].



    درس
    للدعاة إلى الله تعالى عاد النبي عليه
    الصلاة والسلام من رحلته الميمونة
    المباركة أراد أن يخرج للناس حتى يبلغهم
    فتشبثت به أم هانيء بنت أبي طالب تقول له:
    يا رسول الله إني أخشى أن يكذبك قومك فقال
    عليه الصلاة والسلام: ((والله
    لأحدثنهموه))
    ([9])(سأخبرهم

    وإن كذبوني) درس للدعاة إلى الله عز وجل
    أن يبلغوا أمانة الله تعالى رضي الناس أم
    غضبوا ، رسول الله عليه الصلاة والسلام
    يقول: ((ومن التمس رضا
    الناس بسخط الله سخط الله عليه واسخط
    عليه الناس))
    ([10])،
    وإذا كان أنبياء الله عز وجل يتهمون
    بالكذب والسحر والجنون فليس في ذلك غرابة
    بعد ذلك أن يتهم الدعاة إلى الله في
    واقعنا بالتطرف بالإرهاب والرجعية
    والتأخر.



    3

    درس في بناء الرجال والرجال لا يمكن
    بناؤهم إلا من خلال المواقف عندما تحدث
    النبي عليه الصلاة والسلام بأمر الإسراء
    والمعراج طفق القوم بين مصفق وبين واضع
    يده على رأسه تعجبا يقول ابن كثير: ((وارتد
    ناس ممن آمن بالنبي عليه الصلاة والسلام))([11])
    فالأمر يحتاج إلى يقين ، يقين بقدرة الله
    ويقين بصدق المصطفى عليه الصلاة والسلام
    فالمحنة تفرز حقائق الرجال أفرزت هذا
    النموذج الذي لم يستطع أن يستوعب الأمر
    لضعف إيمانه وأفرزت رجالا كأبي بكر
    الصديق الاسراء والمعراج Radia-icon: (جاءته قريش
    يقولون له انظر ما قاله صاحبك إنه يدعي
    أنه أتى في بيت المقدس وعاد في ليلة ونحن
    نضرب إليه أكباد الإبل شهرا ذهابا وشهرا
    إيابا فقال أبو بكر: وهو قال ذلك، قالوا
    نعم ، قال: إن كان قد قال فقد صدق)([12])
    إيمان ثابت إيمان لا تعبث به الدنيا ولا
    تزلزله الجبال إيمان قد استقام على حقيقة
    منهج الله عز وجل .



    4-
    درس في معية الله عز وجل لأنبيائه
    وأوليائه طلبت قريش من النبي عليه الصلاة
    والسلام أن يصف لها بيت المقدس ورسول
    الله عليه الصلاة والسلام قد جاءه ليلا
    ولم يكن قد رآه من قبل يقول عليه الصلاة
    والسلام: ((فأصابني كرب لم
    أصب بمثله قط))،
    أي أن الأمر سيفضح أي
    النبي عليه الصلاة والسلام سوف يتهم
    بالكذب ولكن حاشا لله أن يترك أولياءه
    يقول عليه الصلاة والسلام : فجلى الله لي
    بيت المقدس فصرت أنظر إليه وأصفه لهم
    باباً بابا وموضعاً موضعا([13])،
    الاسراء والمعراج Start-icon
    إنا
    لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة
    الدنيا ويوم يقوم الأشهاد

    الاسراء والمعراج End-icon

    [غافر:51]. فجلى الله: أي فكشف الله .



    درس
    لكل صاحب هم لكل صاحب قلب مكلوم ألا يلتفت
    قلبه إلا إلى الله عز وجل رسول الله عليه
    الصلاة والسلام رجل واحد يحمل هم الدنيا
    كلها رجل واحد يحمل أمانة تنوء بها
    الجبال ماتت زوجه خديجة التي كان يأوي
    إليها عند تعبه مات عمه أبو طالب الذي كان
    يحميه كان يبحث عن رجال صدق يعينونه في
    تبليغ أمر دعوة الله عز وجل ذهب إلى ثقيف
    ولكنها ردته رداً سيئا وأغرت به السفهاء
    فضربوه بالحجارة حتى أدميت قدماه
    الشريفتان لجأ النبي عليه الصلاة
    والسلام إلى حائط وأخذ يناجي رب العزة
    سبحانه: ((
    اللهم

    إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني
    على الناس إلهي أنت رب المستضعفين أنت
    ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى
    عدو ملكته أمري أعوذ بنور وجهك الذي
    أضاءت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا
    والآخرة من أن ينزل علي غضبك أو أن تحل بي
    عقوبتك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا
    قوة إلا بالله
    ))([14]).
    يبرأ النبي عليه الصلاة والسلام من حوله
    وقوته إلى حول الله قوته ويأتي حادث
    الإسراء والمعراج إيناسا للمصطفى عليه
    الصلاة والسلام وإعلاما للنبي عليه
    الصلاة والسلام ولسان الحال يقول :



    إن
    كان أهل الأرض لم يعرفوا قدرك
    فإن أهل السماء قد عرفوك



    فأنت
    أنت إمام المرسلين
    وأنت أنت حبيب رب العالمين



    درس
    في الجهاد رأى النبي عليه الصلاة والسلام
    البيت المعمور وهو بمنزلة الكعبة في
    السماء تحجه الملائكة هناك ((رأى
    النبي عليه الصلاة والسلام جند الله عز
    وجل من الملائكة يدخلون البيت المعمور في
    كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه إلى
    يوم القيامة))
    ([15])
    الاسراء والمعراج Start-icon
    ولله
    جنود السماوات والأرض
    الاسراء والمعراج Start-icon
    الاسراء والمعراج End-iconولا
    يعلم جنود ربك إلا هو

    الاسراء والمعراج End-icon

    . فلماذا إذاً فرض الله علينا الجهاد؟ وهو
    القادر بكلمة كن فيمكن أن يبدل الحال غير
    الحال ولله عز وجل جنود الأرض والسماء ؟
    يريد الله تعالى ألا يتنزل نصره على
    تنابلة كسالى يبخلون على الله بأنفسهم إن
    الله تعالى يحب أن يرى الدماء تسيل لأجله
    ويحب الله تعالى أن يرى الأموال تبذل
    لأجله وهذا عبد الله بن جحش الاسراء والمعراج Radia-icon
    في غزوة أحد رفع يده بدعاء. وتأمل في
    دعائه يقول: ((اللهم إنك
    تعلم أنه حضر ما أرى (أي من التقاء
    الجيشين) فأسألك ربي أن تبعث إلي رجلا
    كافرا صنديدا قويا يقتلني ويجدع أنفي
    وأذني ويضعها في خيط (زيادة في النكال
    والتمثيل) ثم آتيك ربي بدمي فتقول: فيما
    ذاك يا عبد الله؟ فأقول: فيك يا رب ، فيك
    يا رب قد تمزق جسدي وسال دمي ))
    ([16]).
    أمنية يتمناها المسلم عند الله عز وجل: ((
    من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله
    منازل الشهداء وإن مات على فراشه))
    ([17])فنسأل

    الله الشهادة .



    7

    درس في الصحوة الإسلامية تأمل العلماء
    الربط بين إسراء النبي عليه الصلاة
    والسلام من مكة البيت الحرام إلى بيت
    المقدس فذكروا أن مكة هي رمز للإسلام
    لدين الله عز وجل وبيت المقدس هو رمز لحال
    المسلمين فما يجري في تلك الأرض هي علامة
    صحوة المسلمين أو غفلتهم وجذوة الجهاد
    التي انطلقت من هناك دليل على أن أمر
    الغيرة ما زال في الأمة وأنه مازال فيها
    جيل وأن مازالت فيها الرغبة في أن تعود
    إلى الله عز وجل أن تعود إلى زعامة محمد
    بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وبيت
    الله عز وجل لا يتحرر إلا على أيد متوضأة
    طاهرة كريمة . أما الأيدي التي يحمل
    أصحابها أفكارا منحرفة وعقائد فاسدة
    وعلمانية كافرة مثل هذه الأيدي لا يبارك
    الله فيها وحاشى لله أن يكتب لها النصر
    والتأييد مصداقا لقول النبي عليه الصلاة
    والسلام: ((لتقاتلن اليهود
    فيختبأ اليهودي وراء الحجر أو الشجر
    فيقول الحجر والشجر يا مسلم يا عبد الله
    هذا يهودي ورائي تعال فاقتله))
    ([18]).












    ([1])البيهقي
    .






    ([2])متفق
    عليه .






    ([3])مختصر
    ابن كثير مجلد ص 587 .






    ([4])البيهقي
    .






    ([5])البيهقي
    .






    ([6])البيهقي
    .






    ([7])البيهقي
    .






    ([8])صفوة
    التفاسير مجلد 2 ص 366 .






    ([9])البداية
    والنهاية لابن كثير ص 110 عن ابن اسحاق .






    ([10])ابن
    حبان في صحيحه .






    ([11])تهذيب
    سيرة ابن هشام ص 94 .






    ([12])فقه
    السيرة للبوطي ص 147.






    ([13])فقه
    السيرة للبوطي ص 147 .






    ([14])تهذيب
    سيرة ابن هشام ص 102 .






    ([15])رواه
    أحمد .






    ([16])فقه
    السيرة للغزالي ص 282 .






    ([17])مسلم
    .






    ([18])مسلم
    .











    احمد ابو ذكرى
    احمد ابو ذكرى
    *****(المدير العام)*****
    *****(المدير العام)*****


    عدد المساهمات : 1060
    السمعه : 3
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 45

    الاسراء والمعراج Empty رد: الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف احمد ابو ذكرى الخميس يوليو 01, 2010 10:45 pm

    كل الشكر للاستاذ احمد النقراشى على المجهود الجميل دة فى المنتدى الاسلامى
    وندعو جميعا للاستاذ احمد بالشفاء العاجل ويرجع لنا بالسلامة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:00 am