اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 145 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 145 زائر

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

    4 مشترك

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      avatar
      عبد الحكيم محمد
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )


      عدد المساهمات : 81
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 27/04/2010

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف عبد الحكيم محمد الثلاثاء مايو 11, 2010 11:08 pm

      اخوكم العبد الفقير منقول حديثا الى السويس من وادى فيران وكل يوم اثناء الحضور والأنصرف بيكون وقت من وجهة نظرى هذا وقت جيد للتعارف وتجديد شباب العلاقات الشخصيه بين الزملاء من كافة القطاعات
      لكن ماستلفت نظرى وآلمنى ظاهرة خطيره جدا ومهلكه دنيا وآخرة ألا وهى ظاهرة الفاظ بذيئه جدا لاتليق بمن يرددونها وأخطرها سب الدين على سبيل الهزار أو فى لحظات الغضب والأعجب ان الأمر بيمر على كل الوقوف عادى جدا فى حين لو واحد سب اى مسؤل كبير كلنا سنتلفت حولنا مخافة ان نضبط متلبسين بسماع سب انسان ايده طايله فكيف بخالق هذا الكون على كل سأنقل لحضراتكم الأن حكم الدين فى من سب الدين والآثار الدنيويه والأخرويه على سباب الدين وجليسه والأمر مفتوح للحوار لمحاولة علاج هذه الظاهرة السيئه واسمحو لى سأضع هذا الموضوع فى كل المنتديات بالموقع حتى تعم الفائده وانتظر رددوكم وتعليقاتكم
      قول القرطبى فى كتابه الجامع
      وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون‏}‏
      قوله تعالى‏(‏وطعنوا في دينكم‏}‏ أي بالاستنقاض والحرب 0استدل بعض العلماء بهذه الآية على وجوب قتل كل من طعن في الدين، إذ هو كافر‏.‏ والطعن أن ينسب إليه ما لا يليق به، أو يعترض بالاستخفاف على ما هو من الدين، لما ثبت من الدليل القطعي على صحة أصوله واستقامة فروعه‏.‏ وقال ابن المنذر‏:‏ أجمع عامة أهل العلم على أن من سب النبي صلى الله عليه وسلم عليه القتل‏.‏ وممن قال ذلك مالك والليث وأحمد وإسحاق، وهو مذهب الشافعي‏.‏
      قول ابن كثير
      يقول تعالى‏:‏ وإن نكث هؤلاء المشركون الذين عاهدتم أيمانهم أي عهودهم ومواثيقهم
      ‏{‏ وطعنوا في دينكم ‏}‏ أي عابوه وانتقصوه، ومن ههنا أخذ قتل من سب الرسول صلوات اللّه وسلامه عليه، أو من طعن في دين الإسلام أو ذكره بنقص، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون‏}‏ أي يرجعون عما هم فيه من الكفر والعناد

      يقول ابن تيمية: إن سب الله أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم كفر ظاهراً وباطناً، سواء كان السَّاب يعتقد أن ذلك محرم، أو كان مستحلاً، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده.

      وقال ابن راهويه: قد أجمع المسلمون أن من سب الله تبارك وتعالى أو سب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أنه كافر بذلك، وإن كان مقراً بما أنزل الله.
      قال تعالى(إنَّ الذين يُؤذون الله ورسوله لعلنهم الله في الدُّنيا والآخرة وأعدَّ لهم عذاباً مٌّهيناً . والَّذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً ميبناً ) فرَّق الله عزّ وجلّ في الآية بين أذى الله ورسوله، وبين أذى المؤمنين والمؤمنات، فجعل على هذا أنه قد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً، وجعل على ذلك اللعنة في الدنيا والآخرة وأعد له العذاب المهين، ومعلوم أن أذى المؤمنين قد يكون من كبائر الإثم وفيه الجلد، وليس فوق ذلك إلا الكفر والقتل.
      اذا كم رأينا ان علماء الأمه اجمعوا على ردة سباب الدين فما الذى يترتب على هذا الحكم الشرعى ؟
      يترتب على الردة أحكام دنيوية وأخروية .
      أولاً : من الأحكام الدنيويه :
      1- سقوط ولايته : فلا يجوز أن يولى شيئاً يشترط في الولاية عليه الإسلام ، وعلى هذا فلا يولّى على القاصرين من أولاده وغيرهم ، ولا يزوِّج أحداً من مولياته من بناته وغيرهن .
      وقد صرح فقهاؤنا رحمهم الله تعالى في كتبهم المختصرة والمطولة : أنه يشترط في الولي الإسلام إذا زوَّج مسلمة ، وقالوا : " لا ولاية لكافر على مسلمة ".
      وقال ابن عباس رضي الله عنهما : " لا نكاح إلا بولي مرشد " ، وأعظم الرشد وأعلاه دين الإسلام ، وأسفه السفه وأدناه الكفر والردة عن الإسلام . قال الله تعالى : (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ) (البقرة : الآية 130) .
      2- سقوط إرثه من أقاربه : لأن الكافر لا يرث المسلم ، والمسلم لا يرث الكافر، لحديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم". أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما(22) .
      3- تحريم دخوله مكة وحرمها : لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ) (التوبة : الآية 28) .
      4- تحريم ما ذكاه من بهيمة الأنعام : (الإبل والبقر والغنم) وغيرها مما يشترط لحله الذكاة؛ لأن من شروط الذكاة : أن يكون المذكي مسلماً أو كتابياً (يهودياً أو نصرانياً) ، فأما المرتد والوثني والمجوسي ونحوهم فلا يحل ما ذكاه .
      قال الخازن في تفسيره : " أجمعوا على تحريم ذبائح المجوس وسائر أهل الشرك من مشركي العرب وعبدة الأصنام ومن لا كتاب له".
      وقال الإمام أحمد : "لا أعلم أحداً قال بخلافه إلا أن يكون صاحب بدعة ".
      5- تحريم الصلاة عليه بعد موته ، وتحريم الدعاء له بالمغفرة والرحمة ؛ لقوله تعالى : (وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ) (التوبة : 84). وقوله تعالى: (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيم وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) (التوبة : 113- 114) .
      ودعاء الإنسان بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر بأي سبب كان كفره اعتداء في الدعاء ، ونوع من الاستهزاء بالله ، وخروج عن سبيل النبي والمؤمنين .
      وكيف يمكن لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدعو بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر وهو عدو لله تعالى ؟! كما قال عز وجل : (مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ) (البقرة : 98) . فبين الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن الله تعالى عدو لكل الكافرين .
      والواجب على المؤمن أن يتبرأ من كل كافر؛ لقوله تعالى : (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَِبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلاَّ الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ) (الزخرف : 26- 27) .
      وقوله تعالى: (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرءاؤ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) (الممتحنة: الآية4). وليتحقق له بذلك متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث قال الله تعالى : (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ) (التوبة : الآية 3) .
      ومن أوثق عرى الإيمان : أن تحب في الله ، وتكره في الله ، وتوالي في الله ، وتعادي في الله ، لتكون في محبتك ، وكراهيتك ، وولايتك ، وعداوتك ، تابعاً لمرضاة الله عز وجل .
      6- تحريم نكاحة المرأة المسلمة : لأنه كافر، والكافر لا تحل له المرأة المسلمة بالنص والإجماع . قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنّ) (الممتحنة : الآية 10) .
      قال في المغني (6/592) : "وسائر الكفار غير أهل الكتاب لا خلاف بين أهل العلم في تحريم نسائهم وذبائحهم ". قال : "والمرتدة يحرم نكاحها على أي دين كانت ، لأنه لم يثبت لها حكم أهل الدين الذي انتقلت إليه في إقرارها عليه ، ففي حلها أولى" .
      وقال في باب المرتد (8/130) : "وإن تزوج لم يصح تزوُّجه ؛ لأنه لا يقر على النكاح ، وما منع الإقرار على النكاح منع انعقاده كنكاح الكافر المسلمة"(23).
      فأنت ترى أنه صرح بتحريم نكاح المرتدة ، وأن نكاح المرتد غير صحيح ، فماذا يكون لو حصلت الردة بعد العقد ؟
      قال في المغني (6/298):"إذا ارتد أحد الزوجين قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال ، ولم يرث أحدهما الآخر، وإن كانت ردته بعد الدخول ففيه روايتان : إحداهما : تتعجل الفرقة. والثانى : تقف على انقضاء العدة".
      وفي المغني (6/639) :" أن انفساخ النكاح بالردة قبل الدخول قول عامة أهل العلم ، واستدل له . وفيه أيضاً أن انفساخه في الحال إذا كان بعد الدخول قول مالك وأبي حنيفة ، وتوقفه على انقضاء العدة قول الشافعي .
      وهذا يقتضى أن الأئمة الأربعة متفقون على انفساخ النكاح بردة أحد الزوجين ، لكن إن كانت الردة قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال ، وإن كانت بعد الدخول فمذهب مالك وأبي حنيفة الانفساخ في الحال ، ومذهب الشافعي الانتظار إلى انقضاء العدة ، وعن أحمد روايتان كالمذهبين .
      وفي ص (640) منه : "وإن ارتد الزوجان معاً ، فحكمهما حكم ما لو ارتد أحدهما ، إن كان قبل الدخول تعجلت الفرقة ، وإن كان بعده فهل تتعجل أو تقف على انقضاء العدة على روايتين . وهذا مذهب الشافعي" ثم نقل عن أبي حنيفة أن النكاح لا ينفسخ استحساناً ، لأنه لم يختلف بهما الدين ، فأشبه ما لو أسلما ، ثم نقض صاحب المغني قياسه طرداً وعكساً .
      وإذ تبين أن نكاح المرتد لا يصح من مسلم سواء كان أنثى أم رجلاً ، وأن هذا مقتضى دلالة الكتاب والسنة ، وتبين أن تارك الصلاة كافر بمقتضى دلالة الكتاب والسنة وقول عامة الصحابة ؛ تبين أن الرجل إذا كان لا يصلي وتزوج امرأة مسلمة ، فإن زواجه غير صحيح ، ولا تحل له المرأة بهذا العقد ، وأنه إذا تاب إلى الله تعالى ورجع إلى الإسلام وجب عليه تجديد العقد . وكذلك الحكم لو كانت المرأة هي التي لا تصلي .
      وهذا بخلاف أنكحة الكفار حال كفرهم ، مثل أن يتزوج كافر بكافرة ، ثم تسلم الزوجة فهذا إن كان إسلامها قبل الدخول انفسخ النكاح ، وإن كان إسلامها بعده لم ينفسخ النكاح ، ولكن ينتظر فإن أسلم الزوج قبل انقضاء العدة فهي زوجته ، وإن انقضت العدة قبل إسلامه فلا حق له فيها ، لأنه تبين أن النكاح قد انفسخ منذ أن أسلمت .
      وقد كان الكفار في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يسلمون مع زوجاتهم ، ويقرهم النبي صلى الله عليه و سلم على أنكحتهم ، إلا أن يكون سبب التحريم قائماً ، مثل أن يكون الزوجان مجوسيين وبينهما رحم محرم ، فإذا أسلما حينئذ فرق بينهما لقيام سبب التحريم .
      وهذه المسالة ليست كمسألة المسلم الذي كفر بترك الصلاة ، ثم تزوج مسلمة ، فإن المسلمة لا تحل للكافر بالنص والإجماع كما سبق ولو كان الكافر أصلياً غير مرتد ، ولهذا لو تزوج كافر مسلمة فالنكاح باطل ، ويجب التفريق بينهما ، ولو أسلم وأراد أن يرجع إليها لم يكن له ذلك إلا بعقد جديد .
      7-: لا يجوز البقاء بين قوم يسبون الله عزّ وجلّ
      لقوله تعالى: { وقد نزَّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ءايات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتَّى يخوضوا في حديثٍ غيره إنَّكُم إذاً مِّثلهم إنَّ الله جامع المنافقين والكافرين إلى جهنَّم جميعاً } .


      ثانياً : الأحكام الأخروية المترتبة على الردة :
      1- أن الملائكة توبخه وتقرعه ، بل تضرب وجوههم وأدبارهم ، قال الله تعالى : (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ) (الأنفال : 50-51) .
      2-أنه يحشر مع أهل الكفر والشرك لأنه منهم ، قال الله تعالى : (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ) (الصافات:22-23). والأزواج جمع (زوج) وهو (الصنف) أي احشروا الذين ظلموا ومن كان من أصنافهم من أهل الكفر والظلم .
      3- الخلود في النار أبد الآبدين ؛ لقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولا) (الأحزاب : الآيات 64 – 66) .
      وإلى هنا انتهى ما أردنا القول فيه في هذه المسألة العظيمة التي ابتلي بها كثير من الناس .
      * وباب التوبة مفتوح لمن أراد أن يتوب . فبادر أخي المسلم إلى التوبة إلى الله عز وجل مخلصاً لله تعالى ، نادماً على ما مضى ، عازماً على ألا تعود ، مكثراً من الطاعات ، فـ (مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً) (الفرقان : الآيتان 70 – 71) .
      أسأل الله تعالى أن يهيئ لنا من أمرنا رشداً ، وأن يهدينا جميعاً صراطه المستقيم ، صراط الذين انعم الله عليهم من النبيين ، والصديقين والشهداء ، والصالحين ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين .
      محمد عبد السلام فرج
      محمد عبد السلام فرج
      عضو بدرجة (رئيس قسم)
      عضو بدرجة (رئيس قسم)


      عدد المساهمات : 184
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 20/04/2010
      العمر : 47
      الموقع : suez

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف محمد عبد السلام فرج الأربعاء مايو 12, 2010 10:46 pm

      الى الاستاذ /عبد الحكيم
      اشكرك على هذه الدعوه الجميله
      اى انسان سوى او عاقل او محترم
      لن يسب بالدين او بالفاظ بذيئه اكيد ده انسان للاسف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      نسال الله بالهدايه
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 43

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Left_bar_bleue0/0ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty_bar_bleue  (0/0)

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف محمد سعد الجمعة أكتوبر 22, 2010 10:06 am



      عندما قراءت هذا الموضوع الشيق بحثت كثيرا قبل الرد بحثت كثيرا على لماذا ظهرت الشتائم فى حياتنا وبعد البحث فى عده ايام وجدت تفسير لهذا والله اعلم وهى : -
      --------------------------------------------------------------------------------



      ليه المصريين بيحبوا الشتيمة ؟! و شتائــــم المصرييـــــــن ... ( دراسة مطولة )




      الشتائم .. سلاطة لسان .. أم كبت وحرمان؟







      عندما تحدث هيرودوت عن المصريين في القرن الخامس قبل الميلاد قال أن من عادتهم "المجون والألفاظ البذيئة الفاضحة"، وروى كيف كانوا يحتفلون بعيد الإخصاب فتخرج النساء تحمل تماثيل لرجال عضو الذكورة فيها بطول باقي الجسم، ويتغنون بإله الإخصاب أوزوريس، بينما يتبادل الرجال الأنخاب والنكات الجنسية.
      يحق لنا أن نسأل هيرودوت، أو مترجم كلامه إلى العربية، كيف تكون ألفاظ معينة هي عادة لمعظم المصريين وتكون في نفس الوقت "بذيئة" أو "فاحشة"، والبذاءة والفحش لغة معناهما البعد، والألفاظ البذيئة أو الفاحشة بالتالي هي الألفاظ التي يبتعد الناس عن استخدامها.
      كما يصح أن نسأل كيف تكون هذه الألفاظ "فاضحة"، وفاضحة لأي شيء، بينما تخرج أعداد كبيرة من الشعب في يوم عيد تظهر تفاصيل العلاقة الجنسية بهذا الوضوح، بل وتحتفل بها.
      وبعيدا عن إجابة لن تأتي من التاريخ، فالتناقض لا زال يحكم حتى هذه اللحظة. الألفاظ الجنسية التي تنتشر في العامية اليومية لمختلف طبقات وفئات المصريين لا وجود لها في الإعلام أو الأدب والفن، الذين من المفترض أنهم يعكسون الحياة اليومية، إلا قليلا أو إشارات غير مباشرة.




      هل لهذا التناقض علاقة بأن الاستخدام الأكثر كثافة لهذه الألفاظ في صيغة الشتيمة، وإن استخدمت في أغراض أخرى كالسخرية أو المبالغة مثلا؟ وهل لذلك علاقة بتحول معظم قاموس الشتيمة اليومية بين المصريين لاستخدام الألفاظ والمفردات الجنسية، "البذيئة" و"الفاضحة"؟ وما علاقة الجنس تحديدا بالإهانة والشتيمة؟ ولماذا يكون مجرد ذكر العضو الأنثوي مقرونا بالأم إهانة؟ ولماذا تصور معظم الشتائم الشائعة العلاقة الجنسية بأنها بين طرفين أحدهما فاعل وآخر مفعول به مهان ومحتقر؟ حتى أن بعض الشتائم الجنسية لا تهين إلا الطرف السلبي أو "المفعول به" في العلاقة المثلية.



      ترى د. عزة عزت، أستاذ الإعلام بجامعة المنوفية، وصاحبة كتاب" التحولات في الشخصية المصرية"


      أنه بالرغم من أن المصريين من أيام الفراعنة قد اتصفوا بالبذاءة وسلاطة اللسان والسخرية اللاذعة والفحش في القول كما يقول المؤرخون، إلا أن المصري القديم كان يحترم المرأة والعلاقة الجنسية. وتعتقد أن استخدام الجنس في الإهانة عبر الشتائم الجنسية لم يبدأ إلا في عصور متأخرة تراجع فيها احترام المرأة، بدخول "ثقافة الحريم" وانتشار عادة اقتناء الجواري في مصر، وترجح أن ذلك كان في العصر العثماني.
      انحسرت ثقافة الحريم ، وإن لم تختف كل مظاهرها، وتحسنت صورة المرأة نسبيا، ولكن الشتائم الجنسية لم تنحسر ،وهو ما يجعل د. وائل أبو هندي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق يعتمد في تفسيره على اللحظة الراهنة ليرى أن انتشار الشتائم عموما هو صدى لحالة من القهر والظروف الصعبة التي يعيشها المصريون، ويعتبر انتشار الشتائم الجنسية بشكل خاص تعبير عن "حرمان غير واعي" تجاه العلاقة الجنسية، ولكنه يخشى أن يتوهم البعض أن هذه الظاهرة عند المصريين وحدهم فيلفت النظر إلى إن هذه الشتائم ليست حكرا على المصريين بل هي عادة معظم الشعوب العربية الأخرى التي تعاني في رأيه" من نفس الحرمان".
      ولكن هذه الشتائم لا تخص فقط الشعوب العربية، ولا تلك التي تعاني من الحرمان، فهي موجودة في مجتمعات تتسم بالتحرر الجنسي. وهو ما يؤكده د. محمد الرخاوي، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، "استخدام الجنس في الإهانة لا يرجع لعوامل تخص هذا الشعب أو ذاك، هناك تعميمات في الثقافة الإنسانية تربط فعل الجنس بالسيادة والقوة من جهة الذكر والخضوع والتعرض للاختراق من جهة الأنثى، لذا فهي تستخدم في الإهانة".


      ازدواجية النظر للجنس



      يعود ذلك بنا إلى فكرة القهر مرة أخرى، التي تظهر هذه المرة في فعل الجنس، الذي يتصوره البعض على شكل علاقة فيها أعلى وأدنى، وقاهر مقهور. يؤكد د. حسنين كشك، أستاذ الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية على علاقة استخدام الجنس في الشتائم بفكرة القهر، ويربطه بثقافة التمييز وعدم المساواة التي تعاني منها المجتمعات العربية سواء على المستوى السياسي أو على مستوى العلاقة بين الجنسين. ويضيف " هذه الشتائم نتاج لثقافة فصامية، لديها ازداوجية في النظر للجنس، فهي من ناحية ثقافة تعاني من أزمة تتعلق بممارسة الجنس نتيجة لمشكلة طغيان العنوسة، فلا ترى في المرأة إلا موضوعا جنسيا، ولكنها من ناحية أخرى تفتقد لاحترام المرأة لنفس السبب وتتحرش بها عبر هذه الشتائم".



      إذن، هل يمكن أن ننتهي إلى أن هذه الشتائم التي تستخدم فعل الجنس أو العضو الأنثوي في الإهانة هي إهانة وتحقير للمرأة، أم أن الأمر ليس أحادي الجانب، وتتدخل فيه الازدواجيه التي يشير إليها كشك. فعلى خلافه لا تعتقد د. عزة عزت أن انتشار الشتائم الجنسية عند المصريين مرده لاحتقار المرأة، ورغم أنها رأت أن بدء انتشار الشتائم الجنسية كان مع عصور انحطاط قيمة المرأة، إلا إنها مع ذلك ترى أن هذه الشتائم تخفي خلفها "تقديسا للمرأة" ، وتوضح "الشتيمة تعتمد على الإهانة من خلال انتهاك المقدس والمصون، مثل سب الدين".


      قريبا من ذلك، يرى مسعود شومان، الشاعر والباحث في التراث الشعبي، "القداسة عند المصريين مرتبطة بشكل خاص بالأم،
      لذا فالشتائم معظمها يتعمد استخدام الأم للإهانة. بخلاف شعوب عربية أخرى تنسب الشتيمة للأخت، فتنسب مثلا العضو الأنثوي للأخت على سبيل الإهانة"، ويرى شومان أن سبب ذلك هو تجذر ثقافة "العار" عندهم، وهي التي ترتبط بانتهاك العذارى بشكل خاص، بينما شتائم المصريين التي يتعلق معظمها للأم، الإهانة فيها متعلقة بانتهاك للأم المقدسة عندهم منذ أوزوريس حتى الآن.
      ولكن نفس الشتيمة الشهيرة التي يلمح شومان إليها، ذكر العضو الأنثوي منسوبا للأم، يستخدمها
      د.محمد الرخاوي ليقول أن الإهانة غير متعلقة بالمرأة، بقدر تعلقها بالجنس نفسه، ويقول "هذه الشتيمة تكتفي بمجرد ذكر العضو الأثنوي منسوبا للأم بلا أي وصف أو إضافة" وهي تشترك مع الشتائم الجنسية الأخرى في أنها تقتحم وتخدش حرمة موضوعات حميمة ذات علاقة بالجنس، عن طريق الكشف والإعلان عن العلاقات الجنسية والأعضاء الجنسية، وهذا الاقتحام والكشف هو مكمن الإهانة.


      لكل ذلك وغيره، فالشتائم الجنسية بالطبع لن تعدم الهجوم العنيف، فيعتبرها د. حسنين كشك انحطاطا قيميا وثقافيا، وتعتبر د.عزة عزت انتشارها انحطاطا في عامية كل طبقات وفئات المصريين، بعد أن كانت هذه الشتائم منتشرة فقط بين "السوقة". ولكن مسعود شومان يعترض "التعامل القيمي والأخلاقي مع الشتائم يفقدها كثيرا من الجوانب المهمة والدالة ومنها جماليات الشتيمة!".


      معجم الشتائم


      شومان، الذي يشغل أيضا منصب مدير أطلس المأثورات الشعبية، قضى فترة في محاولة لإعداد معجم لشتائم المصريين، وكان مصدره الأساسي هو المشاجرات التي كانت تتنازعه أثناء متابعته لها رغبتان: رغبة الباحث في استمرار المشاجرة ليسمع القدر الأكبر من الشتائم ويسجلها، والرغبة الإنسانية أن تتوقف وينصرف الناس سالمين. ويبدو أن وقت المشاجرات كان كافيا ليرضى رغبة الباحث، فقد تمكن شومان من جمع وتسجيل 20 ألف شتيمة متنوعة، ولكن مشروعه توقف لأنه لم يجد جهة تتعهد نشره، وبالطبع فإن للكم الكبير من الشتائم الجنسية دور كبير في ذلك.
      ولكن يبدو أن حماسة شومان لمشروعه لم تفتر، فهو يرد على وصف الشتائم بالانحطاط بقوله أن لمفردات لشتائم ومجازاتها أبعادها الجمالية، كما يرى أن الإدانة الأخلاقية أو حتى التفسير الذي يتركز حول انطلاق الشتيمة من نظرة للمرأة أو الجنس هو تفسير يهدر الكثير من دلالات مفردات الشتيمة. فيرى شومان أن الشتائم الجنسية ربما لا تعبر بالضرورة عن معاني متعلقة بالجنس، فالألفاظ تفارق معناها اللغوي المعجمي إلى معنى آخر مجازي، ويضرب مثلا لذلك "المفردات المختلفة التي تستخدم في الشتيمة وتعني كلها "المثليّ جنسيا" تشير لدلالات أخرى تتعلق بالميوعة أو افتقاد الرجولة والجدية أو تشير إلى أن الشخص لا يعتمد عليه".
      كما يضيف أن العديد من الألفاظ الجنسية أصبحت تستخدم في الوصف لبيان القوة أو الشدة أو التأثر أو للسخرية الشديدة، وتستخدم أحيانا في المدح كما تستخدم في الذم،"عندما نقول: فلان ده ابن كذا، يختلف معناها ودلالاتها وغرضها بحسب الموقف وطريقة النطق والسياق، الشتيمة تستحضر اللغة الانفعالية القادرة بدورها على نقل المشاعر والانفعال بشكل يتجاوز قدرة اللغة العادية المباشرة" ويضيف "وهنا تكمن جماليات الشتيمة، في كناياتها ومجازاتها وطريقة أدائها".
      ولكن هل لجماليات اللغة الانفعالية للشتمية علاقة ما بالجنس، يجيب شومان "بالتأكيد، الجنس لحظة تحرر من القيود العادية ومن الوقار، ولحظة الجنس مرتبطة أيضا بالتحرر اللفظي وهناك من لا يستمتعون بها إلا بالفحش في القول". يرى شومان أن هذا الجانب الانفعالي يربط الجنس بالشتيمة لتستخدم المفدرات الجنسية في سياقات مختلفة تعبر أحيانا عن الهجوم والسخرية والمدح وربما المحبة وإظهار القرب الشديد.


      من باب العشم



      ولكن كيف تكون الشتائم الجنسية تعبيرا عن القرب الشديد ؟، يرد شومان "بعض الأصحاب والمقربين، يتبادلون مفردات الشتائم الجنسية في جلسات وحوارات ودية، وكأنهم يمارسون نوعا من التعري والانكشاف وإسقاط الحواجز والكلفة، ، وفي هذه الحالة يفارق لفظ الشتيمة جانب الإهانة". ويفسر شومان بذلك انتشار الاستخدام الكبير لمفردات الشتائم في النطاقات الحميمة بين العديد من الناس بعيدا عن ساحات المشاجرات.
      لدى د.محمد الرخاوي انطباع آخر حول مدى انتشار الشتائم الجنسية ، فهو يؤكد أنه لا دراسات دقيقة عن اننشارها أو انحسارها، ولكنه يسجل ملاحظته أن استخدام الشتائم الجنسية عند المصريين شهد انحسارا، ورأيه يتقاطع نوعا ما مع رأي شومان عندما يقول أن تبادل الشتائم، سواء في الهزل أو في المشاجرات، كان تعبيرا عن التفريج عن النفس وعن مساحات متاحة من التعبير غير اللائق، التي يمكن تداركها بسهولة وبتسامح، فهو يرى أن جانبا من استخدامها تعبير عن نوع من "العشم " بين الناس. ويرى أن انحساراستخدامها، رغم بقائها في معجم حياة المصريين، يشير إلى غياب هذا "العشم" والتسامح، الذي حل محله الخوف المتبادل والتوتر الشديد بين الناس، فلا تمر مثل هذه الشتائم ببساطة كما كانت تمر سابقا بحسب ملاحظته.
      تأكيد الرخاوي على أن بعض كلامه وليد ملاحظاته فحسب، نتيجة لعدم وجود دراسات وافية، وقوله أن الأكاديمين أصحاب "الكرافتات" عادة ما يبتعدون عن دراسة مثل هذه الموضوعات، وإشارة شومان لتوقف مشروعه البحثي لصعوبة الاتفاق مع ناشر، بالإضافة للصعوبات التي تواجه حتى الموضوعات الصحفية التي لا تستطيع ذكر مفردات الشتائم الجنسية صراحة وتضطر للإشارة إلى معانيها.. كل ذلك يشير إلى صعوبة دارسة هذه الظاهرة التي يتأرجح التعامل معها، رغم شيوعها، بين الاعتراف والإنكار، والاهتمام والتجاهل، والإدانة والتفهم.





      هل المصريون شعب بذىء؟



      أينما وليت وجهك سوف تجد نوعا من الشتيمة الحديثة والقديمة، فى الشارع فى الميكروباص، فى التليفزيون فى الصحافة، على شبكة الإنترنت.. سب وشتم وتحرش وقلة أدب، أى خلاف على خمسة جنيهات أو على رأى، يتحول إلى معركة بالألفاظ تستخدم فيها ألفاظ أقلها عبيط أو أهبل أو مباحث أو عميل أو خائن، والشتائم ليست فقط التى تحمل إهانة بل يمكن أن تكون وصفاً أو رفضا أو تكفيرا للآخرين.

      كل هذا يدفعنا إلى سؤال: هل المصريون شعب بذىء بيحب قلة الأدب وأنه يفتقد السلوك القويم؟

      الإجابة بنعم من الغاضبين والناقمين على الشعب المصرى، لكن الواقع ينفى ذلك، ويكشف أن المصريين مثل أى شعب لديهم شتائمهم وأمثالهم الشعبية.. لكن الأمر يختلف، ومع الأزمات والزحام والضجيج والتلوث والظلم، فإن ارتفاع نسبة الشتائم والعنف المادى واللفظى تعبير عن مشكلة وأزمة تبدأ من التربية والمدرسة ولا تنتهى بالسلطة والشارع، وعلينا التفرقة بين الشتائم المحلية، وبين السباب واستخدام الأم والأب والأعضاء الجنسية، وهى مرفوضة عموماً. إن الشتيمة مثل الفن يجب أن تكون موظفة وفى محلها، وإلا كانت تعبيراً عن أزمة، مثل أن يصبح مجلس الشعب مكاناً للتلاسن والتنابذ بالألقاب.

      الحقيقة أن المصريين مثل أى شعب فى العالم له شتائمه المفضلة ويرصد المهندس سامح مقار وهو باحث فى اللغة المصرية العديد من الشتائم المعروفة فى مصر مثل «شرابة خرج، وخيخة، وعبيط، ولكع، وعربجى وبلطجى، وبِلِطْ، ومغفل، ودهل، ورخم، ولطخ، وبغل، وحمار، إلخ.. وأرجعها إلى أصلها المصرى القديم أو القبطى أو التركى. وهذه الشتائم يستخدمها الناس فى الحقول والمصانع والورش، مثل عبيط.. وهى شتائم لا تسبب مشكلة، لكن السب بالأم والأب والدين والأعضاء الجنسية تحمل معانى الإهانة والتعريض، كانت محصورة فى مهن معينة ويوصف مطلقها بأنه عربجى.. وشاعت بين قطاع واسع من سائقى الميكروباص، تصاحبها أصوات من الزور والحلق وإشارات باليد، وتتطور إلى معارك بالسنج والمطاوى وقد تصل إلى القتل، وبعد أن كانت الشتائم بديلا عن المعارك، أصبحت مقدمة لها، أو موسيقى تصويرية.


      والمثير أنه عندما تنتشر فى الصحافة لغة سوقية أو شتائم أو معايرات، فإن البعض يستعيد الزمن الجميل، والمعارك الأدبية والسياسية تدار بالمنطق والعقل فى إشارة إلى أوائل القرن العشرين، ومعارك العقاد وطه حسين والمنفلوطى والرافعى، لكن الواقع يؤكد أن الزمن الجميل غير موجود، وأن معارك كبار السياسيين والأدباء كانت تشهد شتائم وإهانات تتواضع أمامها شتائم عصرنا.

      وعلى سبيل المثال فى عام 1930 عندما اختلف الأحرار الدستوريون مع الوفد، وصف النحاس محمد محمود رئيس الإحرار بأنه «مخلوق كمحمد محمود لو بيع فى السوق كما يباع الذين شفاههم مثل شفتيه وأنوفهم مثل أنفه وجباههم مثل جبهته ورءوسهم مثل رأسه ما زاد فى السعر عن خمسة ريالات»، أما عباس محمود العقاد فقد كان من أكبر الأدباء عنفا وأحيانا عنصرية، وشبه محمد على علوبة بالقرد قائلاً: «الحق علىّ فى الرد عليك يا «ميمون» أو الحق علينا لو ناقشناك كما يناقش الآدميون، فارقص يا محبوب الشبان الأحرار.. خيبة الله عليك وعليهم أجمعين»، ويصف العقاد أستاذ الجيل أحمد لطفى السيد بأنه «السيد المعتوه بشهادة الطب والأطباء الذى دب السوس فى دماغه فاستأصلوه»، ويقول عن سلامة موسى «إنه قبطى، وانه يهتم بتربية الخنازير»، وعندما سألته صحفية عن أسباب عدم زواجه مع إشارة لضعف رجولته قال «أما رجولتى فليسأل عنها أمه».. وكان يقصد رئيس التحرير وقال عن طه حسين: إنه ليس عميد الأدب.. إنه أعمى الأدب، وهو مايرصده وغيره راسم الجمال فى كتابه عباس العقاد فى تاريخ الصحافة المصرية.

      ولا نسوق ذلك لنتهم كبار الأدباء بقلة الأدب، بل لنثبت أن الشتائم كانت دائما موجودة فى مكانها، وكانت المعارك الأدبية والسياسية تحمل الكثير من الشتائم كالحمار أو الغبى أو التعريض بالأسرة والأصل، وهى أمور ظلت فى السياسة وكانت هناك شتائم بين اليساريين مثل رجعى وديماجوجى وانتهازى وتلفيقى، أو شيوعى وإرهابى، ولا يمكن إخراج التكفير من دوائر الشتائم، لأن التكفير يعتبر نوعا من السب، سياسياً أو دينياً.

      الشتائم إذن موجودة دائما، ولا تدل على أننا شعب قليل الأدب، لكن انتقالها إلى مجلس الشعب أو السينما والأدب بهذا الشكل دليل أزمة. وحتى طريقة المعاكسة التى كانت تكتفى بألفاظ هادئة وأوصاف استعارية، أصبحت فى السنوات الأخيرة تحرشاً لفظياً ومادياً، يصل إلى حد التحرش وخدش الحياء، وانتزاع الملابس وهتك عرض السيدات والفتيات، ومطاردتهن فى الطرقات والأماكن العامة، وانتقلت إلى السينما والأدب الذى تجاوز كونه أدباً مكشوفاً إلى مجرد رصد ألفاظ بحثاً عن الجاذبية فترى أسماء وحركات وأصواتا، هدفها لفت الانتباه والتوزيع، وتتسع أكثر على شبكة الإنترنت، فى بعض المدونات أو الصفحات الخاصة، وتجمع الإفيهات الجنسية واللفظية. وبالتالى فإن وصم المجتمع بالبذاءة نوع من الاستسهال والاختزال، الشتيمة جزء من ثقافة أى شعب، طالما كانت تعبيراً عن مواقف ولم تتجاوز قواعد الأدب أو تصل إلى السب والقذف، وعلينا التفرقة بين قلة الأدب الفاسدة التى انتشرت فى السنوات الأخيرة وبين الشتائم الشائعة بين المصريين، وقد عرفت الموالد والجلسات السمر القديمة فى مصر نوعاً من «المقارضة» التى كان عبد الله النديم بارعا فيها بداية حياته، وهى أقرب للمواجهة بالشتائم.


      الشتائم جزء من الثقافة لكنها عندما تتحول إلى حالة دائمة تعتبر مرضا وتعبيرا عن أزمة لا يمكن فصلها عن الكبت السياسى، أو وجود حالة حراك واتساع دوائر النشر وحرياته نسبياً، بما يجعل حالة الاحتقان تترجم فى شتائم إلكترونية أو إعلامية.

      لمعلوماتك...
      ◄10 آلاف شتيمة يتبادلها المصريون حسب دراسة للمركز القومى للبحوث الأجتماعية
      ◄10 آلاف جنيه غرامة ضد طبيبة اتهمت بسب وقذف زميلاتها عن طريق الموبايل



      ليه المصريين بيحبوا الشتيمة؟!


      المصريون شعب يعشق الشتيمة... ويحترفها.. شعب إذا فرح يشتم.. إذا حزن يشتم.. في الغضب والمزاح.. وفي التعبير عن الإعجاب يشتم «يخرب بيت عقلك يا راجل».


      الشتيمة بين المصريين تكاد تكون تعاملاً يومياً.. كل الناس بتشتم.. لكن كل فئة لها قاموسها الخاص.. وهناك شتائم بذيئة يعشقها المصريون، بينما شتائم أخري يعتبرونها «عيب».. خليك مؤدب.
      الغريب أن الثقافة الشعبية المصرية زاخرة بالأمثلة المليئة بالشتائم.. والمصريون يتخذونها «عبراً وحكمة»، والأمثلة عديدة، مثلاً «اللي يلعب مع العيال ما يخلاش من.....»، وهي حكمة مصرية أصيلة تختصر معني عميقاً، وهناك أيضاً المثل الذي يقول «الدنيا زي الخيارة.. يوم في ايدك.. ويوم في....» إيدك برضه.. وغيره وغيره.. يعني من الآخر تاريخنا عمران بالشتائم وسب التيت...
      البداية بعد الولادة.. وأول ما توعي علي الدنيا وتبدأ الكلام ويبدأ معه تحريضك وأنت طفل بريء علي شتم فلان.. أو البصق في وجه «بابا» ومع تنفيذك للمأمورية تنهال عليك عبارات المديح.. وممكن حد يجيبلك حاجة حلوة.. وأنت مبسوط إنك شتمت عمو.
      لتبدأ رحلتك مع الشتيمة.. شاتماً أو مشتوماً.. مع الأصدقاء.. وفي المواصلات.. وفي البيت.. وحتي شتم نفسك والدنيا واللي عايشينها.

      شتائم المصريين لاذعة.. ولكل شتيمة مناسبة.. وكما اتفقنا لكل فئة قاموسها الخاص من الشتائم.. وهناك فئات تشتم عمال علي بطال، وأكثرهم الصنايعية وسائقو التاكسي والميكروباص.. هؤلاء تجدهم يستخدمون الشتيمة بأفظع ألفاظها.. وبعضهم لا يستطيع إمساك لسانه أمام الركاب ويخرج لفظاً قبيحاً بصوت مسموع.. «عيب يا أسطي فيه حريم في العربية».

      الفئة الثانية في الأكثر استخداماً للشتيمة.. ويعشقونها زي عينيهم هي مشجعو الكرة.. خاصة جمهور الدرجة الثالثة، الذين يعتبرون الشتيمة فاكهة المباريات، مثلها مثل الأهداف.. ولا يستمتعون بمشاهدة المباريات، إلا بشتم اللاعبين، سواء لاعبي فريقهم أو الفريق المنافس.. والجهاز الفني.. وجمهور الفريق التاني.. و«الصحافة فين الـ..... أهه» وكثيراً ما نشاهد المباريات في التليفزيون وفجأة الصوت يتكتم.. والمذيع يقول «يا جماعة عيب الشتيمة بالأم» لنتأكد أن أصوات الجماهير الغفيرة تصدح بأعزب الشتائم في أحد اللاعبين.. وكأنهم بيقولوا السلام الوطني.


      الشتيمة بين الأصدقاء تأتي في المرتبة الثالثة، خصوصاً المراهقين وطلاب الجامعة.. والغريب أن المصريين يعتبرون الشتيمة بين الأصدقاء تعبر عن مدي حبهم وقربهم من بعض.. ولا تجد الشخص منا يشتم شخصاً يعتبر زميلاً له فقط.. «انت بتشتم ليه هو احنا أصحاب؟».
      بين الأصدقاء الشتيمة تأخذ طابع المزاح والتهريج، وهناك من يضع حدوداً في الشتيمة بينه وبين أصدقائه.. «بلاش الشتيمة بالأم».. لكنك تجد أيضاً أن المصريين جميعاً اتفقوا علي نبذ شتيمة بعينها، وهي «سب الدين»، رغم انتشارها اليومين دول.. ومن يريد الهروب منها يلجأ لاستخدام «سب الديك» وأخيراً «سب التيت».
      المصريون بما أنهم شعب مؤمن وبيخافوا من ربنا يكرهون سب الدين.. وقد تجدهم يقفون بجوارك في خناقة مع السواق أو أحد الركاب وانت نازل شتيمة بالأم والأب.. وبمجرد سبك للدين تجدهم في نفس واحد «ما تسبش الدين يا كابتن».
      هناك فئات أخري، لا تميل إلي استخدام الألفاظ القبيحة في الشتيمة.. ودول قليلين قوي.. فتجدهم عندما يتعصبون أو يغضبون يضطرون إلي استخدام الشتيمة «انت قليل الأدب علي فكرة» أو لامؤاخذة يا حيوان أو يا غبي.. يا حمار.. وأغلب من يستخدمون هذه الشتائم هم المحترمون.. أو من نطلق عليهم الناس المتربية.. وليس شرطاً أن يكونوا «هاي كلاس».. وأيضاً الفتيات، خصوصاً المحترمات منهن ــ أيوه لسه فيه بنات محترمة ــ تجد الواحدة منهن تثور وتغضب وفي النهاية «انت سافل ومش محترم».. لكن هذا لا يمنع أن هناك فتيات وسيدات يجدن استخدام الشتائم، وتجد بعضهن يحمل مدفع شتائم وليس لساناً داخل أفواههن.. ويا ابن..... ويا اللي أمك..... وفضائح يا معلم.
      وبما أن المصريين يعتمدون علي الاستيراد في كل استخداماتهم لجأوا إلي استيراد بعض الشتائم الأمريكاني.. الأمريكان برضه معلمين في الشتيمة.. لكنها تستخدم في نطاق ضيق خصوصاً بين الشباب الروش وخريجي المدارس الأجنبية
      لكن برضه المصريين يعتبرون الشتائم بلغة غير لغتهم.. وإذا تعرض أحدهم لشتيمة أجنبية كل ما يثيره ويغضبه أنك بتشتمه شتيمة هو مش فاهمها.. «بتشتمني بالأفرنجي يا ابن.....».

      في مصر هناك مشاهير ونجوم للشتيمة، بل إن الجمهور ينتظر رؤيتهم علي الفضائيات لتأكدهم أنهم سيخرجون عن النص.. فنانون سياسيون.. رياضيون.. ماتعدش.. من أول حسام حسن وأخوه إبراهيم.. وإبراهيم سعيد.. والعبقري الراحل يوسف شاهين، الذي يعتبر حالة استثنائية في استخدام الشتائم علي الهواء.. والغريب أن الشعب المصري أحب شتائم «جو» المضحكة، التي كان يطلقها كلما استضافته قناة فضائية لإجراء لقاء معه. وخير ختام لموضوع كهذا ذكر أكبر شتام في مصر، الذي فعل ما لم يفعله قبله في شتم كل شيء علناً وبشكل فني عبقري.. الشاعر نجيب سرور، الذي لجأ إلي الشتيمة والسب بأفظع الألفاظ، بعدما اسودت الدنيا في وجهه وأخرج ديواناً شعرياً كاملاً يري فيه كل القبح الموجود في تلك الفترة من تاريخ مصر.. وتحولت «الأمسيات» التي كتبها نجيب سرور إلي ملحمة هجائية يحفظها الجميع، رغم عدم طبعها وطرحها في السوق.. مش بقولك شعب يموت في قلة الأدب.

      ـــــــــــــــــــ
      من مصادر متعددة
      avatar
      عبد الحكيم محمد
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )


      عدد المساهمات : 81
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 27/04/2010

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف عبد الحكيم محمد السبت أكتوبر 23, 2010 2:26 pm

      عزيزى محمد سعد
      رغم أننى اختلف معك فى اعتبار الفرعونيه مرجعيه لنا نحن المصريين إلا أن التاريخ يقول لنا أن المصريين لم يعتادوا سب دينهم و آلهتهم الوثنيه بل كان المصرى يقدس آلهته وكهنتها حتى ولو كان يعبد كلبا أو قطه ولايسبها وهذا مايقوم الأن به الإنسان المصرى المسلم فقط ونادرا ماتراه فى غير المسلمين!!!
      الأمر الثانى والمهم بل والأهم أن الإسلام يرتقى بالإنسان من عاداته القبيحه وإنحطاطه الخلقى الى رقى سلوكى وإنسانى على أسس ربانيه وإلا عدنا لنلقى بفتاة كل عام قربانا للنيل كما كان يفعل أجدادنا وهم على الكفر .
      الأمر الثالث أن سب الدين ليس مجرد سباب أو شتيمه وإنما هو نوع من كفر وخروج من المله فى حين أن أى سباب أو شتائم نوع من الفسوق أو الوقاحه أو قلة الأدب يعاقب صاحبها ولكن لاتصل لعقوبه سب الدين أو الإستهزاء به سواء فى الدنيا أو فى الأخرة.
      أمر أخير وعتاب من أخ محب لك لايجوز محو شعار حركة حماس من على رأس الفتاه فى الصورة المرفقه ووضع شعار شركة أنابيب البترول لأن شعار حماس أطهر من كل شعار على الأرض لأنه شعار الإسلام (لاإله إلا الله محمد رسول الله) فأرجو أن تعدل عن هذه الهفوة التى أعتقد أنك لم تكن تقصدها وهذا ليس دفاعا عن حماس وإن كنت اعتقد أن الدفاع عنها واجب وشرف كرمز مقاوم. ولك حبى وتقديرى وإحترامى
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 43

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Left_bar_bleue0/0ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty_bar_bleue  (0/0)

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف محمد سعد السبت أكتوبر 23, 2010 2:54 pm

      الاستاذالفاضل / عبد الحكيم محمد
      نحن نتعلم منك الكثير والكثير
      ولاكن كنت ابحث فى المواقع والمنتديات عن الاسباب للسب والشتائم ولقد صادفى هذا الموضوع فقلت ان اعرضه ولاكنى لست اعرف هل هو صحيح أم خطا ولاكن سيادتكم تفضلتوا بالافاده لى وان هذا الموضوع ( خطا ) فأنى اعتزر لجميع الزملاء عن هذا الخطا :-

      ثانيا / متأسف / لقد تم تغيير التوقيع بصورة الطفله وعلى راسها ( محمد رسول الله )

      الاستاذالفاضل / عبد الحكيم محمد

      نحن نتعلم منك الكثير والكثير


      اتمنى ان اقابلك فى اقرب وقت ممكن للاتشرف بيك واعرض عليك اسئله دينيه تدور فى زهنى لنتعلم من سيادتكم
      وبأذن الله سوف اقوم بزيارة لمنطقه السويس للاتشرف باخواتنا الاعزاء فى منطقه السويس


      محمدسعد
      avatar
      محمود حامد
      عضو بدرجة (رئيس وحده)
      عضو  بدرجة (رئيس وحده)


      عدد المساهمات : 62
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 27/03/2010

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف محمود حامد السبت أكتوبر 23, 2010 3:02 pm

      شكرا للا ستاذ الفاضل عبد الحكيم الذى نتعلم منه الكثير والذى دائما يفيض علينا من افكاره و ارائه القيمه و الثريه فجزاك الله خيرا كثير . واخص بالشكر و الاحترام و التقدير الاستاذ محمد سعد على سرعة استجابته للنصيحة و الحق دون جدال أو جمود . شكرا لك اخى مرة اخرى و جزاك الله خيرا . و جعلنا الله من الذين يستمعون للحق فيتبعون أحسنه
      avatar
      عبد الحكيم محمد
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )
      عضو بدرجة (اخصائى ،فنى ، ادارى )


      عدد المساهمات : 81
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 27/04/2010

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف عبد الحكيم محمد السبت أكتوبر 23, 2010 6:31 pm

      جزاك الله خيرا أخى الفاضل محمد سعد وإن كنت أرى نفسى أهون عند الله من أن أستحق هذه الكلمات الطيبه الرقيقه ولكننى أدعوا الله أن يجعلنى خير مما تظنون وأن يغفر لى ويستر قبيح أفعالى مما لاتعلمون وأتمنى أن نلتقى قريبا فى السويس بإذن الله تعالى
      والشكر موصول لأخى محمود حامد وجزاك الله خيرا
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 43

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Left_bar_bleue0/0ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty_bar_bleue  (0/0)

      ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين Empty رد: ظاهرة سب الدين وبكل اسف بين المسلمين

      مُساهمة من طرف محمد سعد الأحد أكتوبر 24, 2010 5:15 pm



      اللهم اجعلنا من الذين يستمعون للحق فيتبعون أحسنه

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:03 am