لو أتفقنا على أن المقاطعه هى الحل والرد الأمثل على ساويرس على الرغم انها لن تؤذيه اقتصاديا" كما هو متوقع لكن مش مهم أهو بردة يبقى ردينا عليه وعملنا حاجه ؛ لكن يا ترى فكرنا حنعمل ايه مع المستثمرين اللى مساهمين فى موبينيل ولا اقولك بردة مش مهم ما همه برضه غلطانين انهم أشتروا أسهم فى شركه زى دى وأكيد بردة هما ليهم أسهم فى شركات تانيه يعنى الخسارة مش حتبقى كبيرة قوى لكن بجد بقه اللى لازم كلنا نفكر فيه و حنعمل فى مشكلتهم ايه هم العماله اللى فى موبينيل وأعتقد دول ملهمش ذنب فى اللى قاله ساويرس وغبائه ؛ يا ترى بعد ما الشركه تفلس وتسرح العماله دى حنعمل لهم ايه يا ريت الداعين للمقاطعه يردوا ويحلوا المشكله دى وعلى فكرة أسهل حاجه عند ساويرس انه يصفى احدى شركاته وأسألوا أخوانا فى رينج لما حس انها مبتحققش المكاسب المرجوة منها راح مصفيها وسرح عمالتها ؛ولله الأمر من قبل ومن بعد ؛؛؛؛؛
مواضيع مماثلة
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 48 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 48 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am
استضافه موقع اقلاع سوفت
جميع الحقوق محفوظه
لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
2011-2010
4 مشترك
عايزين نقاطع موبينيل ماشى لكن لازم نحل المشكله دى الأول
محمد السايس- عضو بدرجة (رئيس قسم)
- عدد المساهمات : 161
السمعه : 2
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : منطقة وجة بحرى
mshmsh.cat- عضو بدرجة (ملاحظ )
- عدد المساهمات : 15
السمعه : 1
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
مع العلم ان 98% من العاملين في الشركة مسلمين فبهذا قد تسببنا في قطع عيش أخواتنا اذا سرح العمالة واعلن افلاسها وفي الاخر هو مش هيتأثر كتير
محمد السايس- عضو بدرجة (رئيس قسم)
- عدد المساهمات : 161
السمعه : 2
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : منطقة وجة بحرى
الله ينور واهلا" ومرحبا" بالمنتدى
صوت العقل- عضو بدرجة (رئيس وحده)
- عدد المساهمات : 51
السمعه : 0
تاريخ التسجيل : 15/05/2009
ياجماعة انا شايف ان الضغط كلة على موبينيل والناس سايبة القنوات الفضائية بتاعتة خالص
انا شايف ان فى التوقيت دة مقاطعة القنوات افضل ودى تبقى ضربة قوية لاقتصادة
ولقطع فكرة عن الناس ايضا
دعوة لاازالة قنوات )otv( من جهاز الريسيفر الخاص بنا جميعا
واخى محمد السايس ليس الرزق بيد احد ولكن اللة موجود وينصر من ينصرة
انا شايف ان فى التوقيت دة مقاطعة القنوات افضل ودى تبقى ضربة قوية لاقتصادة
ولقطع فكرة عن الناس ايضا
دعوة لاازالة قنوات )otv( من جهاز الريسيفر الخاص بنا جميعا
واخى محمد السايس ليس الرزق بيد احد ولكن اللة موجود وينصر من ينصرة
محمد السايس- عضو بدرجة (رئيس قسم)
- عدد المساهمات : 161
السمعه : 2
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
الموقع : منطقة وجة بحرى
أخى الحبيب / صوت العقل
وأود يا أخى العزيز أن اشير الى سيادتكم بأنى لست ملحدا" أو صاحب فكرا" علمانى بل أنى أنعم الله على بالأسلام وأعلم علم اليقين أن الله موجود وأن ما فى الكون كله آيات لوجود الله ووحدانيته وكماله كما أنى
من الإيمان بأن الرزق بيد الله وحده فرض علينا وهو جزء من العقيدة الإسلامية ومن ينكر ذلك فهو كافر استحق عذاب جهنم والعياذ بالله.
ولكن الملاحظ أن هناك الكثير ممن ينطق بها لسانه دون قلبه، وترددها شفتاه دون أن يطابقها عمله. فترى المسلم يقبل على كسب الحرام مع إيمانه بأن الرزق بيد الله، وإذا ضاق عليه الحال أكل الحرام دون أن يبالي بغضب الله ودون أن يتذكر أن رزقه بيد الله .
وحتى لانخرج عن صلب الموضوع وقبل الدخول فى شرح وجهة نظرى أذكرك واياى أن الله عز وجل قال(( ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم )) *(( ولقد كرمنا بني آدم))*(( وهديناه النجدين )) لذا أخى الكريم صوت العقل ؛ فأن الله عز وجل قد خلق الانسان ذو عقل ليميز الخبيث من الطيب والشر من الخير والصح من الخطأ
وأسمح لى أن أدعم وجهة نظرى من منظور دينى ؛ وأعلم يا أخى الحبيب انى لست محبا" لهذا المغفل أو مدافعا" عنه أو ان حتى خطى التليفونى موبينيل ولكنى أنظر للموضوع نظره شموليه موضوعيه عقلانيه مقترنه ومتسقه مع قناعاتى الدينيه الخاصه لا ما أتحمس له من آراء أحد ؛ حتى ولو كان أحد المشايخ الذين نحترمهم ونقدرهم
والقاعدة التى ابنى عليها وجهة نظرى هى
قوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار" وهو حديث أخرجه مالك في الموطأ عن عمرو بن يحيى عن أبيه مرسلاً.
وأخرجه الحاكم في المستدرك والبيهقي، والدارقطني من حديث أبي سعيد الخدري، وأخرجه ابن ماجه من حديث ابن عباس وعبادة بن الصامت ـ رضي الله عنهم
معنى الحديث
الضرر: إلحاق مفسدة بالغير مطلقاً.
الضرار: مقابلة الضرر بالضرر
والحديث يفيد تحريم الضرر بشتى أنواعه؛ لأنه نوع من أنواع الظلم؛ ويشمل ذلك دفعه قبل وقوعه بالطرق الممكنة، ورفعه قبل وقوعه بالتدابير والإجراءات اللازمة.
ولا يجوز أيضاً مقابلة الضرر بالضرر؛ لأنه توسيع لدائرة الضرر؛ فالإضرار لا يُلجأ إليه إلا لضرورة، ويستثنى من ذلك ما خُصَّ بدليل وكان عقوبة شرعية مثل الحدود والعقوبات الأخرى كالقصاص.
شرح القاعدة
هذه القاعدة من أركان الشريعة، وتشهد لها نصوص كثيرة من الكتاب والسنة وهي أساس لمنع الفعل الضار وترتيب نتائجه في التعويض المالي والعقوبة، وهي أيضاً سند لمبدأ الاستصلاح في جلب المصالح ودرء المفاسد؛ وهي عدة الفقهاء وعمدتهم وميزانهم في تقرير الأحكام الشرعية للحوادث
ونص هذه القاعدة ينفي الضرر فيوجب منعه مطلقاً، ويشمل ذلك الضرر العام والضرر الخاص، ويشمل أيضاً دفع الضرر قبل وقوعه، بطرق الوقاية الممكنة، كما يشمل أيضاً دفعه قبل وقوعه بما يمكن من التدابير التي تزيل آثاره وتمنع تكراره؛ ومن ثَمَّ فإن إنزال العقوبات المشروعة بالمجرمين لا ينافي هذه القاعدة وإن ترتب عليها ضرر بهم؛ لأن فيها عدلاً ودفعاً لضرر أعم وأعظم.
ما يبنى عليها من أبواب الفقه
يبني الفقهاء على هذه القاعدة كثيراً من أبواب الفقه، منها
الرد بالعيب، وجميع أنواع الخيارات من اختلاف الوصف المشروط والتعزير وإفلاس المشتري والحجر بأنواعه، والشفعة؛ لأنها شرعت لدفع ضرر القسمة، والقصاص والحدود و الكفارات، وضمان المتلف والقسمة، ونصب الأئمة والقضاة، ودفع الصائل وقتال المشركين والبغاة، وفسخ النكاح بالعيوب أو الإفساد أو غير ذلك
المقصود بالضرار
نفي فكرة الثأر المحض لمجرد الانتقام الذي يزيد الضرر ويوسع دائرته؛ فالإضرار ولو كان على سبيل المقابلة لا يجوز أن يكون هدفاً مقصوداً؛ وإنما يُلجأ إليه اضطراراً عندما لا يكون غيره من طرق التلافي؛ والقمع أنفع وأفضل منه.
فمن أتلف مال غيره ـ مثلاً ـ لا يجوز أن يُقابل بإتلاف ماله؛ لأن ذلك توسيع للضرر بلا منفعة، وأفضل منه تضمين المتلِف قيمة ما أتلف، فإن فيه نفعاً بتعويض الضرر، وتحويل الضرر نفسه إلى حساب المعتدي،
وذلك بخلاف الجناية على النفـس أو البـدن ممـا شـرع فيه القصاص؛ فمـن قتل يقتل، ومن قطـع يقطـع؛ لأن هذه الجنــايات لا يقطعهــا إلا عقوبــة من جنســها
أخوانى وأصدقائى أذكركم بأن العقل هو اداة الانسان فى استقبال تكاليف الله وفهمها والعمل بموجبها قال تعالى ( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون، إنما يتذكر أولو الألباب ) وبالعقل يؤدى الأنسان دوره فى بناء وعمارة الكون .ومن هنا كان كل خراب أو تخريب لهذا العقل أو أى مساس به لتغييبه أو توجيهه اهدار لسلامة الانسان وهنا أشير الى خطورة كثير من الأمور التى تثار فى المجتمع المصرى والتى قد يكون الكثير منها فى ظاهرة الرحمه وفى باطنه العذاب فأحذروا يا أخوانى فأن الآعيب السياسة والأقتصاد يزج بها الكثيرين نحو الدين وهو خلط مقصود لأشعال نار الفتنه وعدم اصلاح حال العباد وهذا الوطن العزيز ولكن الله قدير أن يرد عليهم كيده فى نحورهم
والله الموفق لما فيه الخير لمصرنا العزيزة.....؛
ملحوظه لأخى : صوت العقل ؛ لا توجد قناة تليفزيونيه الآن بأسم otv وذلك من بداية أحداث الثوره لكنها قناة ONtv وأنصحك بمشاهدة هذة البرامج التى تعرض عليها وهى:
آخر كلام للأعلامى يسرى فودة
بلدنا بالمصرى ريم ماجد
مانشيت للصحفى جابر القرموطى
مع تحياتى....
وأود يا أخى العزيز أن اشير الى سيادتكم بأنى لست ملحدا" أو صاحب فكرا" علمانى بل أنى أنعم الله على بالأسلام وأعلم علم اليقين أن الله موجود وأن ما فى الكون كله آيات لوجود الله ووحدانيته وكماله كما أنى
من الإيمان بأن الرزق بيد الله وحده فرض علينا وهو جزء من العقيدة الإسلامية ومن ينكر ذلك فهو كافر استحق عذاب جهنم والعياذ بالله.
ولكن الملاحظ أن هناك الكثير ممن ينطق بها لسانه دون قلبه، وترددها شفتاه دون أن يطابقها عمله. فترى المسلم يقبل على كسب الحرام مع إيمانه بأن الرزق بيد الله، وإذا ضاق عليه الحال أكل الحرام دون أن يبالي بغضب الله ودون أن يتذكر أن رزقه بيد الله .
وحتى لانخرج عن صلب الموضوع وقبل الدخول فى شرح وجهة نظرى أذكرك واياى أن الله عز وجل قال(( ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم )) *(( ولقد كرمنا بني آدم))*(( وهديناه النجدين )) لذا أخى الكريم صوت العقل ؛ فأن الله عز وجل قد خلق الانسان ذو عقل ليميز الخبيث من الطيب والشر من الخير والصح من الخطأ
وأسمح لى أن أدعم وجهة نظرى من منظور دينى ؛ وأعلم يا أخى الحبيب انى لست محبا" لهذا المغفل أو مدافعا" عنه أو ان حتى خطى التليفونى موبينيل ولكنى أنظر للموضوع نظره شموليه موضوعيه عقلانيه مقترنه ومتسقه مع قناعاتى الدينيه الخاصه لا ما أتحمس له من آراء أحد ؛ حتى ولو كان أحد المشايخ الذين نحترمهم ونقدرهم
والقاعدة التى ابنى عليها وجهة نظرى هى
قوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار" وهو حديث أخرجه مالك في الموطأ عن عمرو بن يحيى عن أبيه مرسلاً.
وأخرجه الحاكم في المستدرك والبيهقي، والدارقطني من حديث أبي سعيد الخدري، وأخرجه ابن ماجه من حديث ابن عباس وعبادة بن الصامت ـ رضي الله عنهم
معنى الحديث
الضرر: إلحاق مفسدة بالغير مطلقاً.
الضرار: مقابلة الضرر بالضرر
والحديث يفيد تحريم الضرر بشتى أنواعه؛ لأنه نوع من أنواع الظلم؛ ويشمل ذلك دفعه قبل وقوعه بالطرق الممكنة، ورفعه قبل وقوعه بالتدابير والإجراءات اللازمة.
ولا يجوز أيضاً مقابلة الضرر بالضرر؛ لأنه توسيع لدائرة الضرر؛ فالإضرار لا يُلجأ إليه إلا لضرورة، ويستثنى من ذلك ما خُصَّ بدليل وكان عقوبة شرعية مثل الحدود والعقوبات الأخرى كالقصاص.
شرح القاعدة
هذه القاعدة من أركان الشريعة، وتشهد لها نصوص كثيرة من الكتاب والسنة وهي أساس لمنع الفعل الضار وترتيب نتائجه في التعويض المالي والعقوبة، وهي أيضاً سند لمبدأ الاستصلاح في جلب المصالح ودرء المفاسد؛ وهي عدة الفقهاء وعمدتهم وميزانهم في تقرير الأحكام الشرعية للحوادث
ونص هذه القاعدة ينفي الضرر فيوجب منعه مطلقاً، ويشمل ذلك الضرر العام والضرر الخاص، ويشمل أيضاً دفع الضرر قبل وقوعه، بطرق الوقاية الممكنة، كما يشمل أيضاً دفعه قبل وقوعه بما يمكن من التدابير التي تزيل آثاره وتمنع تكراره؛ ومن ثَمَّ فإن إنزال العقوبات المشروعة بالمجرمين لا ينافي هذه القاعدة وإن ترتب عليها ضرر بهم؛ لأن فيها عدلاً ودفعاً لضرر أعم وأعظم.
ما يبنى عليها من أبواب الفقه
يبني الفقهاء على هذه القاعدة كثيراً من أبواب الفقه، منها
الرد بالعيب، وجميع أنواع الخيارات من اختلاف الوصف المشروط والتعزير وإفلاس المشتري والحجر بأنواعه، والشفعة؛ لأنها شرعت لدفع ضرر القسمة، والقصاص والحدود و الكفارات، وضمان المتلف والقسمة، ونصب الأئمة والقضاة، ودفع الصائل وقتال المشركين والبغاة، وفسخ النكاح بالعيوب أو الإفساد أو غير ذلك
المقصود بالضرار
نفي فكرة الثأر المحض لمجرد الانتقام الذي يزيد الضرر ويوسع دائرته؛ فالإضرار ولو كان على سبيل المقابلة لا يجوز أن يكون هدفاً مقصوداً؛ وإنما يُلجأ إليه اضطراراً عندما لا يكون غيره من طرق التلافي؛ والقمع أنفع وأفضل منه.
فمن أتلف مال غيره ـ مثلاً ـ لا يجوز أن يُقابل بإتلاف ماله؛ لأن ذلك توسيع للضرر بلا منفعة، وأفضل منه تضمين المتلِف قيمة ما أتلف، فإن فيه نفعاً بتعويض الضرر، وتحويل الضرر نفسه إلى حساب المعتدي،
وذلك بخلاف الجناية على النفـس أو البـدن ممـا شـرع فيه القصاص؛ فمـن قتل يقتل، ومن قطـع يقطـع؛ لأن هذه الجنــايات لا يقطعهــا إلا عقوبــة من جنســها
أخوانى وأصدقائى أذكركم بأن العقل هو اداة الانسان فى استقبال تكاليف الله وفهمها والعمل بموجبها قال تعالى ( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون، إنما يتذكر أولو الألباب ) وبالعقل يؤدى الأنسان دوره فى بناء وعمارة الكون .ومن هنا كان كل خراب أو تخريب لهذا العقل أو أى مساس به لتغييبه أو توجيهه اهدار لسلامة الانسان وهنا أشير الى خطورة كثير من الأمور التى تثار فى المجتمع المصرى والتى قد يكون الكثير منها فى ظاهرة الرحمه وفى باطنه العذاب فأحذروا يا أخوانى فأن الآعيب السياسة والأقتصاد يزج بها الكثيرين نحو الدين وهو خلط مقصود لأشعال نار الفتنه وعدم اصلاح حال العباد وهذا الوطن العزيز ولكن الله قدير أن يرد عليهم كيده فى نحورهم
والله الموفق لما فيه الخير لمصرنا العزيزة.....؛
ملحوظه لأخى : صوت العقل ؛ لا توجد قناة تليفزيونيه الآن بأسم otv وذلك من بداية أحداث الثوره لكنها قناة ONtv وأنصحك بمشاهدة هذة البرامج التى تعرض عليها وهى:
آخر كلام للأعلامى يسرى فودة
بلدنا بالمصرى ريم ماجد
مانشيت للصحفى جابر القرموطى
مع تحياتى....
من أنا؟- عضو بدرجة (عامل-موظف)
- عدد المساهمات : 22
السمعه : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
الأستاذ محمد السايس تقبل مرورى اولا
احب الفت انتباه الساده لحاجات قد غابت عن الأذهان فى وسط زحام الثوره واعداد قليله فقط التى تدرك ان لنجيب سويرس حقل غاز فى سيناء ايضا بالشراكه مع حوت تصدير الغاز لأسرائيل وعلى من يرغب فى التأكد عليه بقرأة جرائد يوم الأربعاء الموافق 23و24-8-2011
احب الفت انتباه الساده لحاجات قد غابت عن الأذهان فى وسط زحام الثوره واعداد قليله فقط التى تدرك ان لنجيب سويرس حقل غاز فى سيناء ايضا بالشراكه مع حوت تصدير الغاز لأسرائيل وعلى من يرغب فى التأكد عليه بقرأة جرائد يوم الأربعاء الموافق 23و24-8-2011
الخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول
» الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو
» الى المهندس / محمد فتحى موسى
الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
الأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء
» ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده
» كل عام و انتم بخير
الثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى
» موقع وموقف منتدي انابيب البترول
الثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد
» صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
الإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء