ٍزملاء العمل.. ايجابيات وسلبيات
غالبا مايكون هناك الكثير من الايجابيات والسلبيات المرتبطة بجو العمل، حاله فى ذلك كحال اى شكل من اشكال التواصل الاجتماعي بين الناس بعضهم ببعض، فوجود زملاء العمل.. ايجابيات وسلبيات إذ ان هناك من يجعلك تنعم ببيئة عمل مريحة قد تكون افضل مما تعيشه فى بيتك وهناك من يجعلك وكأنك تذهب إلى الجحيم بمحض إرادتك وبشكل يومى وليمكن ان تكون هنالك اى قاعدة تقول بانك حالما ستجد لك وظيفة مناسبة فإنك ستستمتع بالعمل مع زملا ئك بالعمل . بل غالبا ماستجد نفسك مع زميل يستفزك او حتى يزعجك باستمرار وفى مثل هذة الحالات سيستوجب عليك دائما الحفاظ على صورتك كموظف محترف وله سمعته..
ماهي بعض المشكلات الشائعة فى محيط العمل ؟؟؟:
الاشاعات فى جو العمل:
غالبا مايكون هنالك شخض واحد هو مصدر لكل الشائعات التى تنتشر فى محيط عملك. وغالبا مايكون لدى هذا الشخص سبق لايمانع ابدا من نشرة وإطلاع زملائة الآخرين علية وعلى الرغم من انة لابد من الممتع احيانا ان تستمع إلى تلك الأخبار التى تعم شركتك إلا انة لابد لك ان تكون شديد الحذر عندما تنقل إليك مثل هذة الشائعات . لأن معطم هذة الشائعات كاذبة وموذية .واذا مااحتفظت بالمعلومة لنفسك دون ان تنقله انت ايضا إلى الآخرين فمع مرور الوقت سيعتبرك زملا ؤك شخصا جديرا بالثقة والأحترام . إضافة إلى أن قرارك بعدم نشر تلك الأشاعة هو واحد من افضل الطرق لإبعاد نفسك عن احتمالية ان تكون موضوع تلك الإشاعات فى وقت لاحق
المتذمرين دائما وابدا:
هنالك دائما بعض الأشخاص الذين لايمكنهم ان يشعرونبالرضا والسعادة فى اى وضع كان . ولايترددهؤلاء منإبداءشكواهم , حتىولو نصورة مستمرة وعلية .إلا انهذة السلبية فى جو العمل , تعنى إنتاجية اقل ومعنويات منخفضة فالمتذمرون سيبحثون دائما عمن يشاركهم حزنهم ومعاناتهم افضل ما يمكنك فعلة فى مثل هذة الحالات هو أن تستمعباحترام شديد لزميلك إذا ما اتى إليك شاكيا,ولكن لا تدخل نفسك فى دائرتة . وهكذا , وبعد مرور وقت قصير سيكتشف ذلك الزميل بأنك لن تكون بمثابة صدى لصوتة فيما يقول وما يشتكى منة الوقت ذاتة لن يتهمك أى كان بالسلبية.
جارك المزعج:
يعمل اكثرنا فى مكاتب مفتوحة, ليشاركوا عددا كبيرا من الموظفين بحيث يجلس كل منهم فى مكتبة اللتصق بغىرة من الكاتب التى تبدو على شكل كبائن صغيرة متراصة بجانب بعضها بعضا, بدلا من العمل فى مكتب خاص فى حجرة خاصة .ويعتبر جو العمل هذا مناسبا تماما لأولئك الذين يعشقون التدخل والتطفل على حياة زملائهم .إذا ماكنت تجاس إلى جوار زميل يعلم الكثير عما يدور فى حياتك الشخصية , فقد ترغب فى ان تكون اكثر تحفظا فى مكان عملك. وهو مايعنى تقليص نسبة مكالماتك الشخصية فى العمل , او الجوء إلى غرفة الاجتماعات فى حال اردت ان تتحدث عن مشكلة شخصية. إما إذا ما تجاوز زميلك الفضولى حدة فتحدث مع مديرك عن هذا الأمر . فقد تتمكن الشركة حينه من إدخال بعض التعديلات التى شأنها ان توفر لك نوعا من الخصوضية.
"حرامي" المدرسة:
ولانعنى بذلك اولئك الذين يسروقون الأقلام والمعدات المكتبية, ولكن من يسرقون افكارك وينسبون الفضل إلى انفسهم فقد تكتشف فى وقت لآحق بان الفكرة التى اخبرت زملاءك عنها عن طيب نية ,, قدكتبت وارسلت بصورة رسمية الى المدير, دون اى إشارة إليك او الى دورك فى هذا الأمر ولسوء الحظ, فأنك لن تستفيد شيئا إذا ماأشرت الى أنك صاحب الفكرة . حاول أن تتجنب هذا النوع من الأشخاص,خاصة وإن تعلق الأمر بتبادل الأفكار وإيجاد افكار جديدة .حاول ان تكون اكثر مهنية ورسمية, وحاول ان تنتبة جيدا إذا ماتعاملت مع هذة النوعية من الأشخاص.....
زملاء منفرين:
على الرغم من وجود بعض الزملاء الذين قد يتسببون فى إحداث الكثير من المشكلآت, إلا انهم يظلون بعيدين عن اسخدام أسلوب وقح او متسلط . لازلت سترى نوعا آخر من زملاء العمل ... ممن يتحدثون بأسلوب وقح ومتعحرف ويخلو تماما من الكياسة والاحترام . هذا النوع الذى لايشعر احد براحة لتواجدة . إذا ماوجدت نفسك أمام شخص من هذا النوع فعليك ان تتذكر دائما بأ نك لا تعرف القصة كاملة , لأنة لابد أن يكون هنالك شىْ ما فى حياة هذا الشخص يعزز من سلبيتة ويجعله يتصرف بهذة الصورة . حاول أن تحظى بفرصة مناسبة للحديث بصورة صريحة عما جرى بينكما , ولكن احرص على ان يتم هذا الأمر على انفراد وكن حذرا فى الوقت ذاته من طريقتك واسلوبك فى النقاش. يجب ان يشعر من كلامك بشىْ من المساندة والتأييد والصراحة, بدلا من ان توجه إليه الاتهامات . ومن ثم حدث مديرك عن الوضع وعما جرى , كما يتعين عليك ان تقلل من احتكاكك بهذا الشخص .
خلاصة الأمر ,
إذا ما جاولت ان تبتعد عن المواقف السلبية التى قد تظهر فى محيط العمل , ستجنب نفسك كما كبيرا من الضغوطات والمشكلات التى قد تواجهك مستقبلا. وتذكر دائما بان مكان العمل قد يجمع عددا كبيرا من الناس بمختلف طباعهم .والحيلة هنا تكمن فى أن تبقى صادق مع نفسك ,ان تقوم بمهمتك, وأن تفعل ما فى وسعك لتضمن سعادتك وراحة بالك يوميا, حتى وإن تخللها من وقت لأخر بعض الضغوطات...
للمستقبل.... إذا ماحاولت أن تبتعد عن المواقف السلبية التى قد تظهر فى محيط العمل ,ستجنب نفسك كما كبيرا من الضغوطات والمشكلات التى قد تو ا جهك مستقبلا
اخوكم
محمد خليفة
حركة البترول طنطا
صخرة الدفاع سابقا
غالبا مايكون هناك الكثير من الايجابيات والسلبيات المرتبطة بجو العمل، حاله فى ذلك كحال اى شكل من اشكال التواصل الاجتماعي بين الناس بعضهم ببعض، فوجود زملاء العمل.. ايجابيات وسلبيات إذ ان هناك من يجعلك تنعم ببيئة عمل مريحة قد تكون افضل مما تعيشه فى بيتك وهناك من يجعلك وكأنك تذهب إلى الجحيم بمحض إرادتك وبشكل يومى وليمكن ان تكون هنالك اى قاعدة تقول بانك حالما ستجد لك وظيفة مناسبة فإنك ستستمتع بالعمل مع زملا ئك بالعمل . بل غالبا ماستجد نفسك مع زميل يستفزك او حتى يزعجك باستمرار وفى مثل هذة الحالات سيستوجب عليك دائما الحفاظ على صورتك كموظف محترف وله سمعته..
ماهي بعض المشكلات الشائعة فى محيط العمل ؟؟؟:
الاشاعات فى جو العمل:
غالبا مايكون هنالك شخض واحد هو مصدر لكل الشائعات التى تنتشر فى محيط عملك. وغالبا مايكون لدى هذا الشخص سبق لايمانع ابدا من نشرة وإطلاع زملائة الآخرين علية وعلى الرغم من انة لابد من الممتع احيانا ان تستمع إلى تلك الأخبار التى تعم شركتك إلا انة لابد لك ان تكون شديد الحذر عندما تنقل إليك مثل هذة الشائعات . لأن معطم هذة الشائعات كاذبة وموذية .واذا مااحتفظت بالمعلومة لنفسك دون ان تنقله انت ايضا إلى الآخرين فمع مرور الوقت سيعتبرك زملا ؤك شخصا جديرا بالثقة والأحترام . إضافة إلى أن قرارك بعدم نشر تلك الأشاعة هو واحد من افضل الطرق لإبعاد نفسك عن احتمالية ان تكون موضوع تلك الإشاعات فى وقت لاحق
المتذمرين دائما وابدا:
هنالك دائما بعض الأشخاص الذين لايمكنهم ان يشعرونبالرضا والسعادة فى اى وضع كان . ولايترددهؤلاء منإبداءشكواهم , حتىولو نصورة مستمرة وعلية .إلا انهذة السلبية فى جو العمل , تعنى إنتاجية اقل ومعنويات منخفضة فالمتذمرون سيبحثون دائما عمن يشاركهم حزنهم ومعاناتهم افضل ما يمكنك فعلة فى مثل هذة الحالات هو أن تستمعباحترام شديد لزميلك إذا ما اتى إليك شاكيا,ولكن لا تدخل نفسك فى دائرتة . وهكذا , وبعد مرور وقت قصير سيكتشف ذلك الزميل بأنك لن تكون بمثابة صدى لصوتة فيما يقول وما يشتكى منة الوقت ذاتة لن يتهمك أى كان بالسلبية.
جارك المزعج:
يعمل اكثرنا فى مكاتب مفتوحة, ليشاركوا عددا كبيرا من الموظفين بحيث يجلس كل منهم فى مكتبة اللتصق بغىرة من الكاتب التى تبدو على شكل كبائن صغيرة متراصة بجانب بعضها بعضا, بدلا من العمل فى مكتب خاص فى حجرة خاصة .ويعتبر جو العمل هذا مناسبا تماما لأولئك الذين يعشقون التدخل والتطفل على حياة زملائهم .إذا ماكنت تجاس إلى جوار زميل يعلم الكثير عما يدور فى حياتك الشخصية , فقد ترغب فى ان تكون اكثر تحفظا فى مكان عملك. وهو مايعنى تقليص نسبة مكالماتك الشخصية فى العمل , او الجوء إلى غرفة الاجتماعات فى حال اردت ان تتحدث عن مشكلة شخصية. إما إذا ما تجاوز زميلك الفضولى حدة فتحدث مع مديرك عن هذا الأمر . فقد تتمكن الشركة حينه من إدخال بعض التعديلات التى شأنها ان توفر لك نوعا من الخصوضية.
"حرامي" المدرسة:
ولانعنى بذلك اولئك الذين يسروقون الأقلام والمعدات المكتبية, ولكن من يسرقون افكارك وينسبون الفضل إلى انفسهم فقد تكتشف فى وقت لآحق بان الفكرة التى اخبرت زملاءك عنها عن طيب نية ,, قدكتبت وارسلت بصورة رسمية الى المدير, دون اى إشارة إليك او الى دورك فى هذا الأمر ولسوء الحظ, فأنك لن تستفيد شيئا إذا ماأشرت الى أنك صاحب الفكرة . حاول أن تتجنب هذا النوع من الأشخاص,خاصة وإن تعلق الأمر بتبادل الأفكار وإيجاد افكار جديدة .حاول ان تكون اكثر مهنية ورسمية, وحاول ان تنتبة جيدا إذا ماتعاملت مع هذة النوعية من الأشخاص.....
زملاء منفرين:
على الرغم من وجود بعض الزملاء الذين قد يتسببون فى إحداث الكثير من المشكلآت, إلا انهم يظلون بعيدين عن اسخدام أسلوب وقح او متسلط . لازلت سترى نوعا آخر من زملاء العمل ... ممن يتحدثون بأسلوب وقح ومتعحرف ويخلو تماما من الكياسة والاحترام . هذا النوع الذى لايشعر احد براحة لتواجدة . إذا ماوجدت نفسك أمام شخص من هذا النوع فعليك ان تتذكر دائما بأ نك لا تعرف القصة كاملة , لأنة لابد أن يكون هنالك شىْ ما فى حياة هذا الشخص يعزز من سلبيتة ويجعله يتصرف بهذة الصورة . حاول أن تحظى بفرصة مناسبة للحديث بصورة صريحة عما جرى بينكما , ولكن احرص على ان يتم هذا الأمر على انفراد وكن حذرا فى الوقت ذاته من طريقتك واسلوبك فى النقاش. يجب ان يشعر من كلامك بشىْ من المساندة والتأييد والصراحة, بدلا من ان توجه إليه الاتهامات . ومن ثم حدث مديرك عن الوضع وعما جرى , كما يتعين عليك ان تقلل من احتكاكك بهذا الشخص .
خلاصة الأمر ,
إذا ما جاولت ان تبتعد عن المواقف السلبية التى قد تظهر فى محيط العمل , ستجنب نفسك كما كبيرا من الضغوطات والمشكلات التى قد تواجهك مستقبلا. وتذكر دائما بان مكان العمل قد يجمع عددا كبيرا من الناس بمختلف طباعهم .والحيلة هنا تكمن فى أن تبقى صادق مع نفسك ,ان تقوم بمهمتك, وأن تفعل ما فى وسعك لتضمن سعادتك وراحة بالك يوميا, حتى وإن تخللها من وقت لأخر بعض الضغوطات...
للمستقبل.... إذا ماحاولت أن تبتعد عن المواقف السلبية التى قد تظهر فى محيط العمل ,ستجنب نفسك كما كبيرا من الضغوطات والمشكلات التى قد تو ا جهك مستقبلا
اخوكم
محمد خليفة
حركة البترول طنطا
صخرة الدفاع سابقا
الخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول
» الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو
» الى المهندس / محمد فتحى موسى
الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
الأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء
» ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده
» كل عام و انتم بخير
الثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى
» موقع وموقف منتدي انابيب البترول
الثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد
» صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
الإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء