اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

    5 مشترك

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى الجمعة يناير 07, 2011 9:03 pm

      بصفة سيادتكم عايشة تطوير الشركة من بدايتها الاولى تقريبا ولما وجدنا من صدق حديثكم وحبكم لشركتنا
      نتقدم لسيادتكم بان تقوم بلتوثيق التاريخى لأهم الأحداث والتطوير الذى شهدتة الشركة ولو بمقتطفات ولسيادتكم
      كل الحق فى الرفض او القبول ولكنها رسالة المعلم /استاذى واجب الجميع ان يعلم الاجيال ان هناك رجال بزلوا
      الجهد والعرق والدماء ايضا لتبقى انابيب البترول وليبقى هذا التوثيق شهادة سيادتكم على اهم مراحل انابيب البترول
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد عاجل

      مُساهمة من طرف afarag الجمعة يناير 07, 2011 9:13 pm

      أشكرك يا أستاذ أيمن على هذه الثقه ولكنى أستطيع تنفيذ طلبكم على مستوى منطقة السويس فقط لأنكم تعلمون أننى قضيت حياتى العمليه كلها تقريبا فى منطقة السويس أما المناطق الأخرى فيمكن الإستعانه بالمهندس محمد شعبان لمنطقة الأسكندريه والمهندس مهاب لوسط الدلتا والمهندس جمال عبد الناصر لأسيوط والمهندس بكرى لمسطرد والمهنس يسرى أو المهندس عبد الغفار للتبين. مع خالص تحياتى.. على فرج


      عدل سابقا من قبل afarag في السبت يناير 08, 2011 7:11 am عدل 1 مرات
      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى الجمعة يناير 07, 2011 9:52 pm

      يكفينا شرف ان نبداء بمنطقة السويس ونعلم المجهود الشديد فى ذلك
      ولكن انت عارف انك كبرنا وربنا يخليك لانابيب البترول ولابناها
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty [b]الحلقه الأولى من تاريخ أنابيب البترول بالسويس (خطوط الجيش الإنجليزى) [/b]

      مُساهمة من طرف afarag السبت يناير 08, 2011 8:50 am

      نظرا لأن عمليات التأريخ تتطلب الدقه والثقه فيمن كتبها فقد إستعنت بالدكتور مهندس عصام عبد اللطيف أطال الله فى عمره لتاريخ الفتره التى سبقت تعيينى بالشركه وإستطعت تصحيح بعض البيانات الهامه منه وكانت بداية خطوط أنابيب البترول فى مصر كما يلى:-
      بدأ النشاط الفعلى لأنابيب البترول فى منطقة السويس أثناء الحرب العالميه الثانيه عندما هدد هتلر إنجلترا بطردها من مستعمراتها ومنها مصر ليقضى على الإمبراطوريه البريطانيه فبدأت إنجلترا فى تجهيز مصر لحرب وشيكه على أرضها مع الألمان وخاصة منطقة قناة السويس التى تمثل ممرا إستراتجيا بحريا يسعى لإحتلاله أى جيش لشل حركة القوات البحريه للجيوش المعاديه والتى كانت تمثل السلاح الأقوى للجيوش فى ذلك الوقت .
      كانت خطة حماية قناة السويس تعتمد على نشر المدرعات والمصفحات فى مواقع إستراتيجيه على جانبى القناه وإقامة مطار حربى فى منطقة كسفريت لطائرات الدفاع الجوى. وبالطبع تحتاج محركات هذه المعدات إلى وقود الترباين والسمر ديزل والبنزين وكلها منتجات خفيفه بيضاء يسهل نقلها .
      تعاقدت قوات الاحتلال البريطانى مع شركه شل الأنجليزيه على انشاء خزانات إستراتيجيه للمنتجات البتروليه المطلوبه فى مناطق بعيده عن العمران وتغطية هذه الخزانات بجبال من الردم وتمويهها وفقا والطبيعه الجغرافيه للمنطقه وكانت المواقع المختاره لإقامة الخزانات هى موقعى عجرود وفناره على أن تقوم شركة شل بتموين خزانات عجرود بخطوط أنابيب مدفونه أما خزانات فناره فيتم تموينها بالسكك الحديديه أو باللوارى. وبالفعل قامت شركة شل بإنشاء خطين مدفونين من موقع الشركه بالسويس بقطر 12 بوصه أطلقت على الخط الأول A-Line وحرف A يرمز لكلمة Aviation وتعنى طيران فكان هذا الخط مخصص لنقل بنزين الطائرات فقط حتى لا يتلوث بمنتجات أخرى إلى الخزانات الخاصه به فى عجرود وأطلقت على الخط الثانى W-Line وحرف W يرمز لكلمة Wight وتعنى ابيض نسبة للمنتجات البيضاء مثل الكيروسين والسولار والسمر ديزل وإقامة محطة ضخ فى بداية الخطين داخل موقع شل بالسويس ثم بسبب إرتفاع أرض عجرود عن أرض السويس أقيمت على الخط محطة تقويه للضغط عند موقع البوستر القديمه شرق السويس الذى فقدته الشركه الآن وإنتهت شركة شل من إقامة الخزانات وأغربة الشحن والخط فى فبراير عام 1947. ولما كان إمداد القاهره بالمواد البتروليه عملا إستراتيجيا حيويا فمن المتوقع أن يقوم الألمان بضرب لوريات نقل البترول للقاهره وفناطيس السكك الحديديه فقد قامت شركة شل فى نفس الوقت بإنشاء خط إستراتيجى مدفون 6 بوصه من عجرود إلى خزانات منطقة غمره بالقاهره وإقامة محطة ضخ له بعجرود ومحطه أخرى لتقوية الضغط عند الكيلو 59 من السويس على طريق السويس القاهره. وجدير بالذكر ان هذا الخط تم إنشائه من مواسير من الصلب متصله ببعضها بدون لحام بإستخدام وصله تسمى Viking Johnson Coupling يسهل رباطها وفكها لإستئصال أى جزء تالف بالخط دون الحاجه لتطهيره من أثار البترول لإجراء اللحامات ولم يكن الخط معزولا من الخارج مما تطلب فى تصميمه سمك إضافى لتعويض التآكل بفعل التربه . ونظرا لأن خطوط الأنابيب توفر أمانا لنقل البترول وبأسعار نقل أقل من اللوارى والسكك الحديديه فقد قامت منطقة السويس فى بداية الستينيات ولزيادة إيراداتها بإنشاء خط من أنابيب الصلب مدفون بقطر 6 بوصه موصل باللحام معزول بالخيش المقطرن بين عجرود وفناره ولكن هذا الخط كان يتعرض كثيرا لكسره وسرقة أجزاء من مواسيره بواسطة عصابات بسبب مساره الذى يمتد فى مناطق وعره بالصحراء .وكانت هذه الخطوط بمثابة اللبنه الأولى لنشاط أنابيب البترول فى مصر




      عدل سابقا من قبل afarag في الإثنين يناير 10, 2011 9:48 pm عدل 5 مرات
      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى السبت يناير 08, 2011 2:28 pm

      اية الجمال ده جزاك الله خيرا
      الله ينور عليك
      الزملاء بالسويس فى اشتياق لهذا التوثيق
      وفى نهايتة سوف يتم توزيع الموضوع بناء عن رغبتهم

      مجدى عبد التواب سيد أحمد
      مجدى عبد التواب سيد أحمد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1066
      السمعه : 12
      تاريخ التسجيل : 29/04/2010
      العمر : 50
      الموقع : قطاع شقير

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد السبت يناير 08, 2011 9:16 pm

      الله ينور على فكرتك أخى أيمن مهدى ومجهود رائع وجميل من المايسترو المهندس على فرج الذى نتمنى المزيد منه لأنه من خبرات شركتنا ومن أمهر مهندسى شركه أنابيب البترول
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty الحلقه الثانيه (الخط الأسود 12 بوصه)

      مُساهمة من طرف afarag الأحد يناير 09, 2011 7:56 pm

      كان معمل التكرير الحكومى بالسويس يقوم بتكرير حصة مصر من الزيت الخام المصرى المستخرج من منطقة رأس غارب وعندما زادت طاقته فى بداية الخمسينات كان لابد من تطوير وسائل نقل منتجات المعمل والتى كان معظمها من الماوزوت والسولار . وبدأت فكرة تصميم برج تكرير بالمعمل يفصل المنتجات الخفيفه مثل البنزين والكيروسين والتى يتم نقلها عبر الخط 6 بوصه السابق ذكره ويبقى على المنتجات الثقيله السوداء مختلطه بدون تكرير فتنخفض لزوجة الخليط ويسهل نقله عبر خط أنابيب إلى منطقة مسطرد حيث يقام جهاز لفصل السولار عن المازوت وتخزينهما ثم نقلهما لشركات التوزيع . وبالتالى يمكن تخفيف الحمل على قاطرات السكك الحديديه التى تنقل المازوت إلى القاهره.
      من هنا جائت الحاجه إلى خط أنابيب لنقل هذا الخليط الاسود إلى القاهره بطاقه قدرها 300 متر مكعب فى الساعه . وفى عام 1955 تم الإنتهاء من إنشاء خط بطول 140 كيلومتر من أنابيب الصلب الملحومه بقطر 12 بوصه وسمك 33 من المائه من البوصه معزول عزلا حراريا من البولي يوريثان يمتد الخط من معمل التكرير الحكومى بالسويس إلى مسطرد لنقل الخليط الأسود والذى جائت منه تسمية الخط بخط المنتجات السوداء أو (الخط الأسود) وقد زود الخط بمحطة ضخ فى بدايته داخل كردون معمل التكرير سميت (محطة الدفع الأولى) وكان لى شرف العمل مهندسا لها فى بداية حياتى العمليه وكانت المحطه تتكون من أربع مضخات تردديه ماركة ورثنجتون سعة كل منها 100 متر مكعب فى الساعه تدار بمحركات ديزل إيطاليه ماركة أنسالدو وفرن لتسخين الخليط فى الشتاء لخفض لزوجته وسهولة نقله وأقيمت على الخط عند الكيلو 56 طريق السويس القاهره محطة تقويه للضغط سميت (محطة 56) بنفس مواصفات محطة الدفع الأولى . وجدير بالذكر أن الرئيس جمال عبد الناصر قام بإفتتاح هذا الخط .


      عدل سابقا من قبل afarag في الثلاثاء يناير 11, 2011 1:06 pm عدل 3 مرات
      محمد مصطفى محمد
      محمد مصطفى محمد
      طاقم الاشراف
      طاقم الاشراف


      عدد المساهمات : 329
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 04/04/2009
      العمر : 39
      الموقع : منطقة وجه بحرى

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف محمد مصطفى محمد الأحد يناير 09, 2011 8:06 pm

      بجد الله ينور يابشمهندس
      معلومات قيمة جداُ ويستفيد منها شباب الأنابيب ..

      مع الشكر.....
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty شكر

      مُساهمة من طرف afarag الإثنين يناير 10, 2011 6:07 am

      أشكر الأستاذ أيمن مهدى والأستاذ مجدى عبد التواب والأستاذ محمد مصطفى على متابعتهم لحلقاتى عن تاريخ منطقة السويس وتشجيعهم المستمر لى وأعاهد الله وأعاهدكم بأنى سوف أكون مخلصا فى تأريخ ماضى المنطقه الذى أعتبره حجر الزاويه والأساس لخطوط الأنابيب فى مصر .. الإبن المخلص للشركه والغيور عليها والوالد المخلص لأبنائها وشبابها ألمهندس على فرج
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty الحلقه الثالثه (الخط الأبيض 10 بوصه)

      مُساهمة من طرف afarag الإثنين يناير 10, 2011 9:42 pm

      زاد إستهلاك القاهره من البنزين والكيروسين وزادت معها طاقة التكرير بالمعمل الحكومى بالسويس وزادت مشاكل وتوقفات الخط 6 بوصه للإصلاح وكان لابد من التخطيط لإنشاء خط أنابيب بديل جديد ذو قطر أكبر لمواجهة التزايد المستمر فى الإستهلاك ولهذا تم إنشاء صهاريج جديده بمسطرد لزيادة سعة التخزين تم إنشاء خط 10 بوصه من السويس حتى عجرود ثم زيادة القطر إلى 12 بوصه حتى مسطرد بطول إجمالى قدره 140 كيلومتر وسمك قدره 33 من المائه من البوصه والخط من مواسير الصلب الملحومه ومعزول بشرائط من البلاستك واقيمت محطه الضخ للخط فى موقع جديد للشركه بالسويس (الشهيد على جمال حاليا) من ثلاث مضخات مروحيه تدار بموتورات كهربيه عالية الجهد وبطاقه تصل إلى 400 متر مكعب فى الساعه وزودت المحطه بصهاريج جديده سعة الصهريج 12000 متر مكعب لضمان توافر الكميات اللازمه لإستمرار تشغيل الخط وقد إكتمل بناء الخط فى عام 1961 وسمى الخط الأبيض . وبعد ذلك تم بناء صهريجين كرويين بالمحطه لتخزين البوتاجاز بحيث يمكن نقله بأمان سائلا تحت ضغط بالخط الأبيض إلى مسطرد .


      عدل سابقا من قبل afarag في الثلاثاء يناير 11, 2011 1:02 pm عدل 1 مرات
      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى الثلاثاء يناير 11, 2011 11:41 am

      نشكر لسيادتكم المجهود وفرحة الزملاء بالسويس بعد نشر الخبر
      كانت اجمل رسالة حب لسيادتكم بأسم كل عاملين السويس
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty صاحب السبوبه

      مُساهمة من طرف afarag الثلاثاء يناير 11, 2011 7:41 pm

      أود أن يعرف صاحب السبوبه كم أنفق على مكالمات الموبايل للإتصال بالمسئولين السابقين للتأكد من أى معلومه تأريخيه أسجلها للمنتدى والحمد لله للعلاقه الطيبه التى تجمعنى مع كل رموز الشركه من أبنائها الشرعيين السابقين الذين ساهموا فى بناء هذا الصرح العظيم فقد غطى الدكتور عصام عبد اللطيف تأريخ الفتره من بدء إستخدام خطوط الأنابيب فى نقل البترول حتى إنشاء الخط الأبيض 10 بوصه عام 1961 وتمت المناقشات كلها بواسطة الموبايل . والآن إنتهت مكالمتى الطويله مع المهندس محمد عبد الحفيظ عيد وعندما طال الحديث إقترح سيادته أن أذهب له غدا فى منزله بشارع النزهه الساعه الثانية عشر ظهرا بسيارتى لإستكمال الحديث الطويل الذى قد يشمل منطقة بحرى ووسط الدلتا فهو يعتبر شاهدا على الفتره الطويله التى قضاها فى هذه المناطق .. أحب أن أقول لصاحب السبوبه . هذه هى رموز الشركه التى تعطى من وقتها ومالها بدون مقابل للأم الغاليه أنابيب البترول ولم نطلب سبوبه كأجر على هذا العمل الشريف الغالى فى سرد تاريخ صحيح لأبنائنا الأعزاء وهم ليسو مرتزقه يا من حسابك عند الله .. ولا أنسى أن أشكر الأستاذ أيمن مهدى على هذه الفكره الرائعه .. وأيضا أدعو الله أن يمتع أساتذتنا بالصحه والعافيه والعمر المديد وأن يرضى عنهم وعن ذرياتهم إنه نعم المولى ونعم النصير .. مع تحيات على فرج


      عدل سابقا من قبل afarag في الثلاثاء يناير 11, 2011 8:45 pm عدل 1 مرات
      محمد مصطفى محمد
      محمد مصطفى محمد
      طاقم الاشراف
      طاقم الاشراف


      عدد المساهمات : 329
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 04/04/2009
      العمر : 39
      الموقع : منطقة وجه بحرى

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف محمد مصطفى محمد الثلاثاء يناير 11, 2011 8:27 pm

      يابشمهندس لايعوق سير القافلة ....................
      حضرتك شئنا أم أبينا رمز من رموز شركتنا ونستفيد من خبراتك الكثيرة ولن يقلل من شأن حضرتك أو من شأن رموز الشركة ماتحدث عنه الزميل ( بإعتبار أنه من العاملين بالشركة ) لإن عملهم يشهد لهم بالكفاءة النادرة ..... لذا فإن حديث سيادتك عنه مرة أخرى وعن ماقاله سيعطى الموضوع أهمية اكبر من حجمها الصحيح .؟؟؟؟
      يكفينا رد سيادتكم القوى وحب جميع العاملين لكم وتاريخكم المشرف بصرح أنابيب البترول العملاق ..

      وبجد أنا فى غاية اللهفة لمعرفة لتاريخ منطقة وجه بحرى الذى يشرفنى العمل بها ...

      مع خالص شكرى وتحياتى للوالد / على فرج ...


      عدل سابقا من قبل محمد مصطفى محمد في الثلاثاء يناير 11, 2011 9:30 pm عدل 1 مرات
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 43

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Left_bar_bleue0/0رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty_bar_bleue  (0/0)

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف محمد سعد الثلاثاء يناير 11, 2011 9:20 pm

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السيد الوالد / على فرج
      اعتزر عن الفتره السابقه لانى كنت غير متابع لمقالات سيادتكم الممتعه التى تعرفنا تاريخ الشركه الجبار والمجهود الذى بزلتموه لكى تصبح شركه انابيب البترول شريان قطاع البترول
      فمن هنا من وسط الدلتا نشكر سيادتك كما نشكر ايضا كل رموز الشركه التى ذكرتهم لنا فى الحديث
      واننا نتشوق لتكمله الحديث عن الشركه

      جزاك الله خير
      وتقبل اعتزارى
      الابن / محمدسعد الديب
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty الحلقه الأولى من تأريخ منطقتى الإسكنريه وطنطا

      مُساهمة من طرف afarag الأربعاء يناير 12, 2011 7:09 pm

      نزولا على رغبة أعضاء وزوار المنتدى من منطقة الإسكندريه ووسط الدلتا ذهبت اليوم إلى منزل المهندس محمد عبد الحفيظ عيد ومكثت معه خمس ساعات نتحاور فيها عن تاريخ خطوط الأنابيب فى المنطقتين وقد جمعت منه بيانات كثيره ألخصها لكم فى هذه الحلقه كما يلى على أن نستكمل باقى الخطوط الهامه فى الحلقات التاليه إن شاء الله وأتمنى من قيادات المنطقتين تصحيح أو إستكمال أى معلومه حتى يخرج التاريخ صحيحا سليما كاملا :-
      بدأت فكرة إستخدام خطوط الأنابيب لنقل البترول فى الوجه البحرى فى نهاية الخمسينات فقد بدأ إستهلاك البترول يتزايد ولم يعد إستخدام النقل باللوارى والسكك الحديديه قادرا على ملاحقة زيادة الإستهلاك ، وقد ترتب على ذلك التفكير فى زيادة طاقة التكرير بشركة الإسكندريه للبترول وإقامة خطوط أنابيب لنقل منتجاتها إلى مناطق الإستهلاك بالوجه البحرى والمركزه فى كفر الدوار ودمنهور وطنطا .
      أختيرت مساحه كافيه بمنطقة المكس لإقامة أربع مستودعات لتخزين المازوت اللازم للخط ومستودعين للكيروسين سعة كل مستودع 10000 متر مكعب حيث كان معظم الإستهلاك فى ذلك الوقت يتركز فى هذين المنتجين أما باقى المنتجات فيمكن نقلها باللوارى وقد شملت هذه المساحه مكانا لمحطات الضخ ومكانا لإقامة المبنى الإدارى لمنطقة الإسكنريه . كما أختيرت مساحه أخرى مماثله فى طنطا أقيم فيها أربع مستودعات للمازوت سعة كل مستودع 10000 متر مكعب لتخزين المازوت المستلم عند نهاية خط الأنابيب المزمع إقامته وخصص جزء من المساحه للمبنى الإدارى .
      إستقر الأمر على إقامة خطين عام 1962 أحدهما بقطر 6 بوصه من محطة المكس إلى كفر الدوار لنقل الكيروسين (الترباين) بطول 35 كيلومتر وسمك ربع بوصه ومعزول بشرائط البوليكان وبطاقه نصف مليون طن سنويا ويستخدم مضخات مروحيه (طارده مركزيه) فى محطة الضخ بالمكس ، وخط آخر بقطر 12 بوصه المازوت بطول 148 كيلومتر وسمك 0,344 بوصه ومعزول بالبولى يوريثان وبطا قه 1,5 مليون طن سنويا يبدأ من محطة الضخ بالمكس التى تحتوى على ثلاث مضخات تردديه سعة 128 متر مكعب فى الساعه مع مضختان تردديتان سعة كل منها 64 متر مكعب فى الساعه موصلين على التوازى ويتم إدارتهم بمحركات ديزل ألمانيه والمحطه مزوده بفرن لتسخين المازوت تجنبا لتجمده بالخط ولتقليل لزوجته وبالتالى الضغط اللازم لضخه. يمر الخط على محطة كفر الدوار للمرور بفرن لإعادة تسخينه وبواسطة خط فرعى قطره 6 بوصه يتم توزيع المازوت إلى محطات توليد الكهرباء بشركات البيضا والحرير الصناعى والغزل والنسج الرفيع ثم يكمل رحلته إلى فى دمنهور حيث يعاد تسخين المازوت ويتفرع منه خط بقطر 6 بوصه لتغذية محطة زاوية غزال الكهربيه . ثم يكمل الخط مساره ليعاد تسخين المازوت بواسطة فرن فى إيتاى البارود ثم ينتهى مسار الخط بمستودعات طنطا حيث يتم الصرف منها بواسطة مضخات إلى محطة كهرباء شركة المحله الكبرى للغزل والنسج بواسطة خط 6 بوصه بينما يتم توزيع الكميات الباقيه بواسطة أغربة الشحن إلى اللوارى لأماكن الإستهلاك المختلفه. ونظرا لإرتفاع درجة إنسياب المازوت وإحتمال تجمده داخل الخطعند توقف الخط فقد تم ضخ كميات سولار بحجم الخط بعد كل رساله من المازوت وبالالى يتوقف الخط وبداخله السولار ذو درجة الإنسياب الاقل ولا خوف من تجمده وقد ساعد ذلك فى بناء مستودعين للسولار أحدهما لإستقبال السولار من الخط عند بدء ضخ الرساله التاليه من المازوت من المكس والىخر للصرف منه لأغربة الشحن التى أضيفت لأغربة شحن المازوت بطنطا وقد ساعد هذا التطبيق على ضخ كيروسين بعد السولار ثم ترباين وكان هذا الخط هو أول خط متعدد المنتجات فى مصر ويرجع الفضل فى إستخدامه لهذا الغرض للمهندس محمد عبد الحفيظ عيد وكيميائى آخر كان يزامله يرحمه الله إسمه فايز بكر. مع خالص تحيات على فرج
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty قيادات منطقتى الإسكندريه ووسط الدلتا

      مُساهمة من طرف afarag الأربعاء يناير 12, 2011 7:59 pm

      أولا: تسلسل قيادات منطقة الإسكندريه
      1- م/ حافظ الشربينى
      2- م /عبد الله السيد
      3- م / عبد الباقى أمين
      4- م / أحمد العسلى
      5- م/ أمين صادق
      6- م / أحمد شفيق
      7- م / سعد شحاته
      8_ م / محمد شعبان

      ثانيا : منطقة وسط الدلتا
      1- م / عبد الله السيد
      2- م/ صفى الدين عبد المنعم
      3- م/ عبد الحفيظ عيد
      4- م / جلال الأشول
      5- م / فكرى سيد على
      6- م / محمد حماد
      7- م/ محمود شكرى
      8- م/ فتحى ثابت
      9- م / محمد شعبان
      10- م / محمد رضا مصطفى


      عدل سابقا من قبل afarag في الأربعاء يناير 12, 2011 10:10 pm عدل 1 مرات
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رجاء

      مُساهمة من طرف afarag الأربعاء يناير 12, 2011 8:02 pm

      أرجو من الأبن الأستاذ محمد سعد نقل هذه المقالات عن تاريخ المناطق كل فى منتدى المنطقه التابع لها . اللهم إلا إذا كنتم ترغبون فى إبقائها فى هذ الملف .. مع الشكر .. على فرج
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رجاء

      مُساهمة من طرف afarag الأربعاء يناير 12, 2011 8:08 pm

      أرجو من الإبن الأستاذ أيمن مهدى الإفاده عما إذا كنا نضم تاريخ المناطق مع بعضها أم نجعل لكل منطقه تاريخا مستقلا بها . مع خالص تحياتى .. على فرج
      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى الأربعاء يناير 12, 2011 8:12 pm

      نتقدم لسيادتكم و المهندس محمد عبد الحفيظ عيد بكل الشكر وألأمتنان
      لمجهود سيادتكم فى توثيق هذا التاريخ الهام لشركتكم الغالية

      كنتم معنا رموز نفتخر بها ...........واثبتم وانتم ليس معنا انكم رموز سنظل نفتخر بها
      استاذى العزيز / كما ترى سيادتكم فأنت صاحب هذا التوثيق الهام
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty خط شقير / السويس / مسطرد

      مُساهمة من طرف afarag الخميس يناير 13, 2011 3:57 pm

      [color=red]]color=black]k][size=18]] خط شقير / السويس/ مسطرد
      ]

      كان النظام المتبع فى نقل الزيت الخام المصرى من رأس شقير إلى معامل التكرير بالسويس والقاهره هو نظام النقل البحرى بإستئجار ناقلات تتراوح حمولتها من 40 ألف طن إلى 60 ألف طن والدفع بالدولار لنقل الزيت من حقول شقير إلى ميناء السادات التابع للشركه والذى يبعد عن السويس قرابة الثلاثين كيلومتر تقريبا وظل هذا النظام سائدا بالرغم من مشاكله الكثيره والقيل والقال والإشاعات المغرضه على المسئولين عن تعاقدات الناقلات مما دفع هيئة البترول لعمل دراسة جدوى حول إنشاء خط أنابيب يقوم بمهام هذه الناقلات ومقارنه تكاليف النقل بالخط بتكاليف النقل بالناقلات وقد كانت النتيجه فى صالح خط الأنابيب .
      صمم خط شقير / السويس / مسطرد عام 1980 بمعرفة مكتب إيطالى بإسم CTIP وأسند تنفيذه مشاركة بين شركة منتوبى الإيطاليه وشركة بتروجت المصريه لنقل 15 مليون طن سنويا من الزيت الخام موزعه لكل من شركة سوميد بالعين السخنه ومعامل التكرير بالسويس ومعمل التكرير بمسطرد ولأول مره يتم تصميم خط بشركة أنابيب البترول يستخدم أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا خطوط الأنابيب ولأول مره يتم تدريب المهندسين بالخارج وأنا منهم على المكونات الحديثه للخط وشعرت فى ذلك الوقت أننى قضيت فى الشركه 12 عام لم أتعلم فيهم شيئا عمليا مفيدا منهم التسع سنوات الأولى كان رئيسى لا يحمل أى مؤهل ولا الإبتدائيه اللهم إلا بعض ثقافات الخطوط التى كنت إتابعها نظريا من المجلات الأجنبيه وبالطبع كان لزاما على وزير البترول الكيميائى عبد الهادى قنديل أن ينحى الكوسه جانبا ويختار رئيسا نشيطا مثقفا للشركه يجيد اللغات الأجنبيه لا يؤمن بالتطوير فقط بل مارسه مع شركات أجنبيه إنه فلتة القدر المهندس إبراهيم حمزه أستاذ الجميع وأستاذ كل من ساهموا فى مشروع شقيريرحمه الله .
      تم تنفيذ الخط والبدء فى تشغيله عام 1982 وكان مجموع أطوال هذا الخط 380 كيلومتر معظمها بقطر 26 بوصه ثم 20 بوصه ثم 18 بوصه وسمك يتدرج من 0,5 بوصه ثم 0,312 بوصه ثم 0,281 بوصه والخط معزول من الخارج بشرائط البوليكان البلاستيكيه.
      المحطات :
      محطة الدفع الأولى برأس شقير:
      يبدأ الخط بمحطة الدفع الأولى برأس شقير التى تقع قريبا من موقع مستودعات تخزين الخام المقامه على ربوة عاليه بشركة جابكو وتتكون المحطة من المكونات الهامه الآتيه :-
      * ثلاث مضخات مروحيه كبيره بمواصفات 2000 متر مكعب فى الساعه وضغط 55 جوى للمضخه تدار بتوربينات غازيه
      * المحطه مزوده بنظم الإطفاء الحديثه سواء بالرغوه أو الغازات الخامله (الهالون)التى تعمل آليا بمجرد إكتشاف المجسات لأى حريق مع الإيقاف الفورى للمحطه.
      * المحطه مزوده بغرفة تحكم لتشغيل المحطه إما يدويا Manual Mode خطوه بخطوه أو آليا Local Auto Modeبأمر صادر من المسئول بالتشغيل بالمحطه لتنفيذ واحدا من برامج التشغيل الذاتيه المحمله على جهاز تحكم إلكترونىProgramable Logic Controller PLC، أو آليا بأمر من بعيد Remote Auto Mode من مركز تحكم بالسويس تستقبل المحطه أوامره وترسل له بياناتها من خلال نظام الإتصالات بالشركه وذلك بفرض أن المحطه ليس بها عماله للتشغيل حتى أن برنامج التشغيل الآلى يتضمن تشغيل وحدة الضخ الإحتياطيه بدلا من أى وحده تتوقف إضطراريا لأى عطل بها دون أن يحدث خلل جوهرى بالتشغيل ودون أى تدخل بشرى وكان ذلك تمهيدا لربط المحطه بنظام المراقبه والتحكم الإلكترونى إسكادا الذى كان يخطط له المهندس إبراهيم حمزه.
      * المحطه مزوده بنظام لحماية الخط من موجات الضغط الإرتداديه Surge Pressure التى تتولد عند سرعة غلق صمام على الخط أثناء تشغيله .
      * المحطه مزوده بنظام قياس دقيق لكميات الضخ Metering System والنظام مزود بجهاز معايره تجرى به معايره دوريه لعدادات قياس معدل الطرد التوربينيه وتصحيح قراءاتها مع خصم نسب المياه العالق بالزيت الخام وتعديل قراءة العدادات لحساب المعدل بالبراميل عند درجة 15 درجه مئويه التى يتم اعتمادها عند محاسبة الشركات.
      محطة الدفع الثانيه بالزعفرانه :
      هذه المحطه هى محطه لتقوية الضغط بالخط الذى يكون قد إضمحل نتيجة سريان الزيت الخام لمساف 120 كيلومتر من محط الدفع الأولى وهى مشابهه فى مكوناتها لمحطة الدفع الأولى بشقير تقريبا إلا أنها بها وحدتىن لإمتصاص موجات الضغط الإرتدادى إحداهما لحماية الخط من جهة المحطه الأولى والثانى لحماية الخط من جهة محطة الحفاير.
      محطة تسليم الزيت الخام بالعين السخنه :
      تتكون هذه المحطه أساسا من مستودعين سعة كل مستودع 100 الف متر مكعب لإستقبال الزيت من الخط وصرفه إلى مستودعات شركة سوميد لنقله إلى الإسكندريه بمنطقة سيدى كرير بشركة سوميد ثم إلى مستودعين لنا بمنطقة سيدى كرير سعة كل منهما 100 ألف متر مكعب والمحطه بها نظام لقياس الكميات ومضخات للترحيل من مستودعاتنا إلى مستودعات سوميد بالسخنه وبها نظام للإطفاء.
      محطة الدفع الثالثه بالحفاير:
      أقيمت هذه المحطه لتقوية ضغط الزيت الخام القادم من محطة الزعفرانه الذى قطع رحله تقترب من 120 كيلومتر لضخه إلى محطة الإستلام بمسطرد وتختلف هذه المحطه عن محطتى شقير والزعفرانه بأنها تحتوى على وحدتى ضخ فقط لأنها سوف تضخ المعدل اللازم لمسطرد فقط أما المعدل اللازم للسويس فيتم تمريره قبل المحطه إلى السويس دون المرور على وحدات الضخ بها فى فرع خاص موازى لشاطئ خليج السويس يختلف مساره عن مسار فرع مسطرد الذى يسلك منطقة وادى حجول
      محطة الإستلام بمسطرد:
      هذه المحطه لها ثلاث مهام :-
      المهمه الأولى هى قياس الكميات المستلمه فى نهاية الخط من خلال نظام قياس .
      المهمه الثانيه هى ضبط ضغط الإستلام بقيمه محسوبه وفقا ومعدل الإستلام بحيث لا يفرغ الخط من الزيت عند المناطق المرتفعه ويتسبب فى إرباك التشغيل.
      المهمه الثالثه هى حماية الخط من الموجات الإرتداديه للضغط المتولده عند غلق صمام تغذية المستودع .
      [/color]



      عدل سابقا من قبل afarag في الجمعة يناير 14, 2011 7:36 am عدل 4 مرات
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 43

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Left_bar_bleue0/0رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty_bar_bleue  (0/0)

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty رد: رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج

      مُساهمة من طرف محمد سعد الخميس يناير 13, 2011 8:44 pm

      السيد المهندس على فرج

      انى هذه الايام مشغول جدا فى تنسيق طباعه ما تكتبه سيادتك
      لكى يصبح عندى تاريخ شركه أنابيب البترول وسيوزع مجانا لكل من يطلبه
      فنحن نتشوق للمزيد
      avatar
      afarag
      مستشار المنتدى
      مستشار المنتدى


      عدد المساهمات : 456
      السمعه : 1
      تاريخ التسجيل : 09/10/2010
      العمر : 78
      الموقع : alyfarag.malware-site.www

      رسالة الى الاستاذ والمعلم المهندس / على فرج Empty شرف كبير

      مُساهمة من طرف afarag الجمعة يناير 14, 2011 7:44 am

      هذا شرف كبير سوف تناله أنت يا محمد وخاصة إذا قامت الشركه بطبعه فى كتاب وأضافت إليه أى معلومات وصور لإثرائه ولكنى أطلب منك التريث قليلا لأننى أعاود قراءة الموضوع بالمنتدى أكثر من مره فأتذكر أشياء غير مسجله فأضيفها وبعد ذلك يمكنك تنفيذ طموحاتك وأشكرك على هذا المجهود.

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 12:55 pm