من طرف afarag الخميس يناير 13, 2011 3:57 pm
[color=red]]color=black]k][size=18]] خط شقير / السويس/ مسطرد
]
كان النظام المتبع فى نقل الزيت الخام المصرى من رأس شقير إلى معامل التكرير بالسويس والقاهره هو نظام النقل البحرى بإستئجار ناقلات تتراوح حمولتها من 40 ألف طن إلى 60 ألف طن والدفع بالدولار لنقل الزيت من حقول شقير إلى ميناء السادات التابع للشركه والذى يبعد عن السويس قرابة الثلاثين كيلومتر تقريبا وظل هذا النظام سائدا بالرغم من مشاكله الكثيره والقيل والقال والإشاعات المغرضه على المسئولين عن تعاقدات الناقلات مما دفع هيئة البترول لعمل دراسة جدوى حول إنشاء خط أنابيب يقوم بمهام هذه الناقلات ومقارنه تكاليف النقل بالخط بتكاليف النقل بالناقلات وقد كانت النتيجه فى صالح خط الأنابيب .
صمم خط شقير / السويس / مسطرد عام 1980 بمعرفة مكتب إيطالى بإسم CTIP وأسند تنفيذه مشاركة بين شركة منتوبى الإيطاليه وشركة بتروجت المصريه لنقل 15 مليون طن سنويا من الزيت الخام موزعه لكل من شركة سوميد بالعين السخنه ومعامل التكرير بالسويس ومعمل التكرير بمسطرد ولأول مره يتم تصميم خط بشركة أنابيب البترول يستخدم أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا خطوط الأنابيب ولأول مره يتم تدريب المهندسين بالخارج وأنا منهم على المكونات الحديثه للخط وشعرت فى ذلك الوقت أننى قضيت فى الشركه 12 عام لم أتعلم فيهم شيئا عمليا مفيدا منهم التسع سنوات الأولى كان رئيسى لا يحمل أى مؤهل ولا الإبتدائيه اللهم إلا بعض ثقافات الخطوط التى كنت إتابعها نظريا من المجلات الأجنبيه وبالطبع كان لزاما على وزير البترول الكيميائى عبد الهادى قنديل أن ينحى الكوسه جانبا ويختار رئيسا نشيطا مثقفا للشركه يجيد اللغات الأجنبيه لا يؤمن بالتطوير فقط بل مارسه مع شركات أجنبيه إنه فلتة القدر المهندس إبراهيم حمزه أستاذ الجميع وأستاذ كل من ساهموا فى مشروع شقيريرحمه الله .
تم تنفيذ الخط والبدء فى تشغيله عام 1982 وكان مجموع أطوال هذا الخط 380 كيلومتر معظمها بقطر 26 بوصه ثم 20 بوصه ثم 18 بوصه وسمك يتدرج من 0,5 بوصه ثم 0,312 بوصه ثم 0,281 بوصه والخط معزول من الخارج بشرائط البوليكان البلاستيكيه.
المحطات :
محطة الدفع الأولى برأس شقير:
يبدأ الخط بمحطة الدفع الأولى برأس شقير التى تقع قريبا من موقع مستودعات تخزين الخام المقامه على ربوة عاليه بشركة جابكو وتتكون المحطة من المكونات الهامه الآتيه :-
* ثلاث مضخات مروحيه كبيره بمواصفات 2000 متر مكعب فى الساعه وضغط 55 جوى للمضخه تدار بتوربينات غازيه
* المحطه مزوده بنظم الإطفاء الحديثه سواء بالرغوه أو الغازات الخامله (الهالون)التى تعمل آليا بمجرد إكتشاف المجسات لأى حريق مع الإيقاف الفورى للمحطه.
* المحطه مزوده بغرفة تحكم لتشغيل المحطه إما يدويا Manual Mode خطوه بخطوه أو آليا Local Auto Modeبأمر صادر من المسئول بالتشغيل بالمحطه لتنفيذ واحدا من برامج التشغيل الذاتيه المحمله على جهاز تحكم إلكترونىProgramable Logic Controller PLC، أو آليا بأمر من بعيد Remote Auto Mode من مركز تحكم بالسويس تستقبل المحطه أوامره وترسل له بياناتها من خلال نظام الإتصالات بالشركه وذلك بفرض أن المحطه ليس بها عماله للتشغيل حتى أن برنامج التشغيل الآلى يتضمن تشغيل وحدة الضخ الإحتياطيه بدلا من أى وحده تتوقف إضطراريا لأى عطل بها دون أن يحدث خلل جوهرى بالتشغيل ودون أى تدخل بشرى وكان ذلك تمهيدا لربط المحطه بنظام المراقبه والتحكم الإلكترونى إسكادا الذى كان يخطط له المهندس إبراهيم حمزه.
* المحطه مزوده بنظام لحماية الخط من موجات الضغط الإرتداديه Surge Pressure التى تتولد عند سرعة غلق صمام على الخط أثناء تشغيله .
* المحطه مزوده بنظام قياس دقيق لكميات الضخ Metering System والنظام مزود بجهاز معايره تجرى به معايره دوريه لعدادات قياس معدل الطرد التوربينيه وتصحيح قراءاتها مع خصم نسب المياه العالق بالزيت الخام وتعديل قراءة العدادات لحساب المعدل بالبراميل عند درجة 15 درجه مئويه التى يتم اعتمادها عند محاسبة الشركات.
محطة الدفع الثانيه بالزعفرانه :
هذه المحطه هى محطه لتقوية الضغط بالخط الذى يكون قد إضمحل نتيجة سريان الزيت الخام لمساف 120 كيلومتر من محط الدفع الأولى وهى مشابهه فى مكوناتها لمحطة الدفع الأولى بشقير تقريبا إلا أنها بها وحدتىن لإمتصاص موجات الضغط الإرتدادى إحداهما لحماية الخط من جهة المحطه الأولى والثانى لحماية الخط من جهة محطة الحفاير.
محطة تسليم الزيت الخام بالعين السخنه :
تتكون هذه المحطه أساسا من مستودعين سعة كل مستودع 100 الف متر مكعب لإستقبال الزيت من الخط وصرفه إلى مستودعات شركة سوميد لنقله إلى الإسكندريه بمنطقة سيدى كرير بشركة سوميد ثم إلى مستودعين لنا بمنطقة سيدى كرير سعة كل منهما 100 ألف متر مكعب والمحطه بها نظام لقياس الكميات ومضخات للترحيل من مستودعاتنا إلى مستودعات سوميد بالسخنه وبها نظام للإطفاء.
محطة الدفع الثالثه بالحفاير:
أقيمت هذه المحطه لتقوية ضغط الزيت الخام القادم من محطة الزعفرانه الذى قطع رحله تقترب من 120 كيلومتر لضخه إلى محطة الإستلام بمسطرد وتختلف هذه المحطه عن محطتى شقير والزعفرانه بأنها تحتوى على وحدتى ضخ فقط لأنها سوف تضخ المعدل اللازم لمسطرد فقط أما المعدل اللازم للسويس فيتم تمريره قبل المحطه إلى السويس دون المرور على وحدات الضخ بها فى فرع خاص موازى لشاطئ خليج السويس يختلف مساره عن مسار فرع مسطرد الذى يسلك منطقة وادى حجول
محطة الإستلام بمسطرد:
هذه المحطه لها ثلاث مهام :-
المهمه الأولى هى قياس الكميات المستلمه فى نهاية الخط من خلال نظام قياس .
المهمه الثانيه هى ضبط ضغط الإستلام بقيمه محسوبه وفقا ومعدل الإستلام بحيث لا يفرغ الخط من الزيت عند المناطق المرتفعه ويتسبب فى إرباك التشغيل.
المهمه الثالثه هى حماية الخط من الموجات الإرتداديه للضغط المتولده عند غلق صمام تغذية المستودع .[/color]
عدل سابقا من قبل afarag في الجمعة يناير 14, 2011 7:36 am عدل 4 مرات
الخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول
» الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
الأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو
» الى المهندس / محمد فتحى موسى
الجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
الأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء
» ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده
» كل عام و انتم بخير
الثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى
» موقع وموقف منتدي انابيب البترول
الثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد
» صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
الثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد
» الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
الإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء