اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 106 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 106 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

      أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي

      احمد ابو ذكرى
      احمد ابو ذكرى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1060
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 26/02/2010
      العمر : 45

      أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Empty أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي

      مُساهمة من طرف احمد ابو ذكرى الخميس نوفمبر 11, 2010 7:36 am

      أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي

      أحكام تتعلق بالذبح
      الذبح نوع من أنواع العبادة ، ولذا أرشدنا ديننا الإسلامي الحنيف ، إلى جملة من الأحكام فيما يتعلق بالذبح ، نوجزها فيما يلي:
      يُستحب عند الذبح الآتي:-
      (1) شحذ السكين ومواراتها عن الذبيحة وإراحتها والإحسان إليها والرحمة بها: لحديث شداد بن أوس رضي الله عنهقال ثنتان حفظتهما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال – »إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبِح وليُحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته«. رواه مسلم([1]).
      - ولحديث معاوية بن قُرة عن أبيه أن رجلاً قال يا رسول الله إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها أو قال إني لأرحم الشاة أن أذبحها فقال »والشاة إن رحمتها رحمك الله« رواه أحمد في مسنده([2]).
      - وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال »أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بحد الشفار وأن توارى عن البهائم وقال: إذا ذبح أحدكم فليُجهز«([3]).
      - ومر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على رجُل واضع رجله على صفحة الشاة وهو يحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها، قال : »أفلا قبل هذا أوتريد أن تميتها موتات«. رواه الطبراني في الكبير والأوسط([4]).
      (2) إضجاع البقر والغنم على جانبها الأيسر : وهذه من المسائل التي أجمع عليها العلماء .
      - قال الحافظ ابن حجر في الفتح – : (واتفقوا على أن إضجاعها يكون على الجانب الأيسر فيضع رجله على الجانب الأيمن ليكون أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك رأسها بيده اليسار). إ.هـ([5]).
      (3) نحر الإبل قائمة معقولة الرجل اليُسرى : لقوله تعالى :
      }.. فاذكروا اسم الله عليها صوافَّ فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها
      وأطعموا القانع والمعتر…{ [الحج:36].قال الإمام البخاري في صحيحه وقال ابن عباس رضي الله عنهما صواف) : قياماً([6])،
      - وأخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد : (صواف) قال : قيام صواف على ثلاث قوائم.
      - وأخرج آدم بن أبي قياس بسنده الصحيح عن مجاهد : (فإذا وجبت جنوبها) : سقطت على الأرض.
      - وأخرج الطبري بسنده عن علي بن طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : }فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر{ يقول: القانع: المتعفف، والمعتر: السائل([7]).
      - ولحديث عبد الرحمن بن سابط رضي الله عنه»أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليُسرى قائمة على ما بقي من قوائمها« رواه أبو داود ([8]).
      - وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه أتى على رجل وهو ينحر بدنته باركةً فقال:»ابعثها قياماً مقيدة سنة محمد«صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم.([9])
      (4) أن يُوجهها إلى القبلة ويُسمي ويُكبر ويدعو عند ذبحها بالقبول ، ويستحب عند الذبح استقبال القبلة، قال الإمام النووي: واستقبال القبلة في الأضحية أشد استحباباً لأن الاستقبال مستحب في القُرُبات وفي بعضها واجب([10])، ويُشرع عند الذبح التسمية والتكبير لقوله تعالى : }.. فاذكروا اسم الله عليها..{ أي على نحرها [الحج:36]. ولقوله تعالى }..ولتكبروا الله على ما هداكم..{ [الحج:37]. قال الشوكاني في تفسير هذه الآية :(هو قول الناحر الله أكبر عند النحر فذكر في الآية الأولى الأمر بذكر اسم الله عليها وذكر هنا التكبير للدلالة على مشروعية الجمع بين التسمية والتكبير). إ.هـ([11]).
      - ولما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال: »ضحى النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما« رواه البخاري ومسلم([12]) وغيرهما.
      - ويُشرع أيضاً الدعاء بالقبول عند النحر ، لحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : عند الذبح بعد أن أضجع الكبش »بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد - ثم ضحى به« رواه مسلم([13]).
      (5) يستحب للمُضحي ذبح أُضحيته بنفسه لأن الذبح عبادة وقربة
      لله تعالى: لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:»ضحى النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - بكبشين أملحين ذبحهُما بيده..« رواه البخاري ومسلم([14]).
      - قال الإمام النووي : (فيه أنه يستحب أن يتولى الإنسان ذبح أضحيته بنفسه ولا يوُكل في ذبحها إلا لعذر وحينئذٍ يستحب أن يشهد ذبحها وإن استناب فيها مسلماً جاز بلا خلاف)([15]).
      - وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – »… ثم انصرف إلى المنحر فنحر ثلاثاً وستين بيده ثم أعطى علياً فنحر ما غَبَر وأشركه في هديه..«. رواه مسلم([16]).
      ومعنى ما غَبَر (ما تبقى)([17]).
      (6) أن يُسمي عند الذبح من هي له : لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : شهدت مع رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه – صلى الله عليه وآله وسلم - بيده وقال : »بسم الله والله أكبر اللهم إن هذا عني وعن من لم يُضح من أُمتي« رواه أبو داود والترمذي([18]). وإن ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت لقوله – صلى الله عليه وآله وسلم – »إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى..« متفق عليه*.





      أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي

      لحوم الأضاحي قربة لله تعالى ، وسنة أبينا إبراهيم ، ولذا ينبغي فيها مراعاة ما يلي:
      (1) يستحب للمُضحي أن يتصدق من أُضحيته وأن يأكل منها :
      لقوله تعالى : }فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير{ [الحج:28].
      قال الشوكاني في فتح القدير:البائس: ذو البؤس وهو شدة الفقر([19]).
      - ولحديث سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم »كلوا وأطعموا وادخروا« رواه البخاري.([20])
      - واستحب كثير من العلماء أن يقسمها أثلاثاً – ثلثاً للادخار وثلثاً للصدقة وثُلثاً للأكل لهذا الحديث([21]).
      (2) ألا يُعطي الجازر أجرة عمله من الأُضحية: لحديث أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:»أمرني رسول الله – صلى الله عليه
      وآله وسلم - أن أقوم على بُدُنه وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجِلَّتها وألا أُعطي الجازر منها شيئاً قال نحنُ نعطيه من عندنا« رواه البخاري ومسلم([22]) وفي رواية النسائي »ولا يُعطي في جزارتها منها شيئاً«([23])
      معاني الألفاظ قال ابن الأثير:
      - بُدُنه / جَمعْ بَدَنة والبدنةُ أصلها من الإبل وأُلحقت بها البقر شرعاً
      - وأجلتها / – الجلال هو ما يُطرح على ظهر البعير من كساء ونحوه.
      - الجزارة / ما يأخذه الجزار من الذبيحة عن أجرته ([24]).
      - قال العلامة الأمير : (والحديث يدل على أنه لا يجوز إعطاء الجازر من لحم الأُضحية لأجل الجزارة)([25])وجوز بعض أهلالعلم إعطاء الجزار من الأضحية على سبيل الصدقة والهبة فقط([26]). خاصةإذا كان فقيراً.

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:00 am