اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    البيت النبوى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    البيت النبوى Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    البيت النبوى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    البيت النبوى Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    البيت النبوى Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    البيت النبوى Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    البيت النبوى Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    البيت النبوى Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    البيت النبوى Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 111 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

      البيت النبوى

      احمد ابو ذكرى
      احمد ابو ذكرى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1060
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 26/02/2010
      العمر : 45

      البيت النبوى Empty البيت النبوى

      مُساهمة من طرف احمد ابو ذكرى السبت يوليو 10, 2010 6:39 pm




      <TABLE id=AutoNumber25 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

      <TR>
      <td width="100%">البيت النبوى Title-baitnabawi</TD></TR></TABLE>
      البيت النبوى Line-hoz
      <BLOCKQUOTE>
      1- كان البيت النبوي في مكة قبل الهجرة يتألف منه عليه الصلاة والسلام ، ومن زوجته خديجة بنت خويلد ، تزوجها وهو في خمس وعشرين من سنه ، وهي في الأربعين ، وهي أول من تزوجه من النساء ، ولم يتزوج عليها غيرها ، وكان له منها أبناء وبنات ، أما الأبناء ، فلم يعش منهم أحد ، وأما البنات فهن ‏:‏ زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة ، فأما زينب فتزوجها قبل الهجرة ابن خالتها‏ ,‏ أبو العاص بن الربيع ، وأما رقية وأم كلثوم فقد تزوجهما عثمان بن عفان رضي الله عنه الواحدة بعد الأخرى ، وأما فاطمة فتزوجها علي بن أبي طالب بين بدر وأحد ، ومنها كان الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ‏.‏
      ومعلوم أن النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm كان يمتاز عن أمته بحل التزوج بأكثر من أربع زوجات لأغراض كثيرة ، فكان عدد من عقد عليهن ثلاثة عشرة امرأة ، منهن تسع مات عنهن ، واثنتان توفيتا في حياته ، إحداهما خديجة ، والأخرى أم المساكين زينب بنت خريمة ، واثنتان لم يدخل بهما ، وها هي أسماؤهن وشيء عنهن ‏.‏
      2- سودة بنت زمعة ، تزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في شوال سنة عشر من النبوة ، بعد وفاة خديجة بنحو شهر ، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له ‏:‏ السكران بن عمرو ، فمات عنها ‏.‏ توفيت بالمدينة في شوال سنة54هـ ‏.‏
      3ـ عائشة بنت أبي بكر الصديق ، تزوجها في شوال سنة إحدى عشرة من النبوة ، بعد زواجه بسودة بسنة ، وقبل الهجرة بسنتين وخمسة أشهر ، تزوجها وهي بنت ست سنين ، وبني بها في شوال بعد الهجرة بسبعة أشهر في المدينة ، وهي بنت تسع سنين ، وكانت بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها ، وكانت أحب الخلق إليه ، وأفقه نساء الأمة ، وأعلمهن على الإطلاق ، فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ‏.‏ توفيت في 17رمضان سنة 57هـ أو 58 هـ ودفنت بالبقيع‏ .‏
      4- حفصة بنت عمر بن الخطاب ، تأيمت من زوجها خنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد ، فلما حلت تزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في شعبان سنة 3هـ توفيت في شعبان سنة 45هـ بالمدينة ، ولها ستون سنة ، ودفنت بالبقيع‏ .‏
      5- زينب بنت خزيمة من بنى هلال بن عامر بن صعصة ، وكانت تسمى أم المساكين ، لرحمتها أياهم ورقتها عليهم ، كانت تحت عبد الله بن جحش ، فاستشهد في أحد ، فتزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm سنة 4 هـ ‏.‏ ماتت بعد الزواج بنحو ثلاثة أشهر في ربيع الآخر سنة 4هـ ، فصلى عليها النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، ودفنت بالبقيع‏ .‏
      6- أم سلمة هند بنت أبي أمية ، كانت تحت أبي سلمة ، وله منها أولا د، فمات عنها في جمادى الآخر سنة 4 هـ ، فتزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في ليال بقين من شوال السنة نفسها ، وكانت من افقه النساء وأعقلهن ‏.‏ توفيت سنة 59هـ ، وقيل :‏ 62هـ ودفنت بالبقيع ، ولها 84 سنة ‏.‏
      7- زينب بنت جحش بن رباب من بنى أسد بن خزيمة ، وهي بنت عمة رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، كانت تحت زيد بن حارثة - الذي كان يعتبر ابناً للنبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm - فطلقها زيد ، فلما انقضت العدة أنزل الله تعالى يقول لرسولهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalmالبيت النبوى Gright ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا‏ البيت النبوى Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وفيها نزلت من سورة الأحزاب آيات فصلت قضية التبني - وسنأتي على ذكرها - تزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في ذي القعدة سنة خمس من الهجرة ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 4هـ ، وكانت أعبد النساء وأعظمهن صدقة ، توفيت سنة 20هـ ولها 53 سنة‏ .‏ وكانت أول أمهات المؤمنين وفاة بعد رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، صلى عليها عمر بن الخطاب ، ودفنت بالبقيع ‏.‏
      8- جويرية بنت الحارث سيد بنى المصطلق من خزاعة ، كانت في سبي بنى المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس ، فكاتبها ، فقضى رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm كتابتها ، وتزوجها في شعبان سنة 6 هـ ‏.‏ وقيل ‏:‏ سنة 5هـ ، فأعتق المسلمون مائة أهل بيت من بني المصطلق ، وقالوا أصهار رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، فكانت أعظم النساء بركة على قومها ‏.‏ توفيت في ربيع الأول سنة 56هـ ، وقيل ‏:‏ 55 هـ ‏.‏ ولها 65 سنة ‏.‏
      9- أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، كانت تحت عبيد الله بن جحش ، فولدت له حبيبة فكنيت بها ، وهاجرت معه إلى الحبشة ، فارتد عبيد الله وتنصر ، وتوفي هناك ، وثبتت أم حبيبة على دينها وهجرتها ، فلما بعث رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm عمرو بن أميه الضمري بكتابه إلى النجاشي في المحرم سنة 7 هـ ‏.‏ خطب عليه أم حبيبة فزوجها إياه وأصدقها من عنده أربعمائة دينار ، وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة ‏.‏ فابتنى بها النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm بعد رجوعه من خيبر .‏ توفيت سنة 42 هـ ، أو 44هـ ، أو 50هـ‏ .‏
      10- صفية بنت حيي بن أخطب سيد بن النضير من بنى إسرائيل ، كانت من سبي خيبر ، فاصطفاها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm لنفسه ، وعرض عليها الإسلام فأسلمت ، فأعتقها وتزوجها بعد فتح خيبر سنة 7هـ ، وابتنى بها بسد الصهباء على بعد 12 ميلا من خيبر في طريقه إلى المدينة ‏.‏ توفيت سنة 50 هـ وقيل ‏:‏ 52هـ ، وقيل 36 هـ ودفنت بالبقيع ‏.‏
      11- ميمونة بنت الحارث ، أخت أم الفضل لبابة بنت الحارث ، تزوجها في ذي القعدة سنة 7 هـ ، في عمرة القضاء ، بعد أن حل منها على الصحيح ‏.‏
      وابتنى بها بسرف على بعد 9 أميال من مكة ، وقد توفيت بسرف سنة 61 هـ ، وقيل ‏:‏ 63 ، وقيل ‏:‏ 38 هـ ودفنت هناك ، ولا يزال موضع قبرها معروفاً ‏.‏
      فهؤلاء إحدى عشرة سيدة تزوج بهن الرسولالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، وبنى بهن وتوفيت منهن اثنتان - خديجة وزينب أم المساكين - في حياته ، وتوفي هو عن التسع البواقي‏ .‏
      وأما الاثنتان اللتان لم يبن بهما ، فواحدة من بنى كلاب ، وأخرى من كندة ، وهي المعروفة بالجونبة ، وهناك خلافات لا حاجة إلى بسطها‏ .‏
      وأما السراري فالمعروف أنه تسرى باثنتين إحداهما مارية القبطية ، أهداها له المقوقس ، فأولدها ابنه إبراهيم ، الذي توفي صغيراً بالمدينة في حياتهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، في 28 / أو 29 من شهر شوال سنة 10 هـ وفق 27 يناير سنة 632م ‏.‏
      والسرية الثانية هي ريحانة بنت زيد النضرية أو القرظية ، كانت من سبايا قريظة ، فاصطفاها لنفسه ، وقيل ‏:‏ بل هي من أزواجه البيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، أعتقها فتزوجها‏ .‏ والقول الأول رجحه ابن القيم ‏.‏ وزاد أبو عبيدة اثنتين أخريين ، جميلة أصابها في بعض السبي ، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش ‏.‏
      ومن نظر إلى حياة الرسولالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm عرف جيداً أن زواجه بهذا العدد الكثير من النساء في أواخر عمره بعد أن قضى ما يقارب ثلاثين عاماً من ريعان شبابه وأجود أيامه مقتصراً على وجة واحدة شبه عجوز - خديجة ثم سودة - عرف أن هذا الزواج لم يكن لأجل أنه وجد بغته في نفسه قوة عارمة من الشبق ، لا يصبر معها إلا بمثل هذا العدد الكثير من النساء ، بل كانت هناك أغراض أخرى أجل وأعظم من الغرض الذي يحققه عامة الزواج ‏.‏
      فاتجاه الرسولالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm إلى مصاهرة أبي بكر وعمر بزواجه بعائشة وحفصة - وكذلك تزوجيه ابنته فاطمة بعلي بن أبي طالب ، وتزويجه ابنتيه رقية ثم أم كلثوم بعثمان بن عفان - يشير إلى أنه يبغي من وراء ذلك توثيق الصلاة بالرجال الأربعة ، الذي عرف بلاءهم وفداءهم للإسلام في الأزمات التي مرت به ، وشاء الله أن يجتازها بسلام‏ .‏
      وكان من تقاليد العرب الاحترام للمصاهرة ، فقد كان الصهر عندهم باباً من أبواب التقرب بين البطون المختلفة ، وكانوا يرون مناوأة ومحاربة الأصهار سبة وعاراً على أنفسهم ، فأراد رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm بزواج عدة من أمهات المؤمنين أن يكسر سورة عداء القبائل للإسلام ، ويطفئ حدة بغضائها ، كانت أم سلمة من بنى مخزوم - حي أبي جهل وخالد بن الوليد - فلما تزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm لم يقف خالد من المسلمين موقفه الشديد بأحد ، بل أسلم بعد مدة غير طويلة طائعا راغباً ، وكذلك أبو سفيان لم يواجه رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm بأي محاربة بعد زواجه بابنته أم حبيبة ، وكذلك لا نرى من قبيلتي بني المصطلق وبني النضير أي استفزاز وعداء بعد زواجه بجويرية وصفية ، بل كانت جويرية أعظم النساء بركة على قومها ، فقد أطلق الصحابة أسر مائة بيت من قومها حين تزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، وقالوا‏ :‏ أصهار رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ‏.‏ ولا يخفى ما لهدا المن من الأثر البالغ في النفوس ‏.‏
      وأكبر من كل ذلك وأعظم أن النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm كان مأموراً بتزكية وتثقيف قوم لم يكونوا يعرفون شيئاً من آداب الثقافة والحضارة والتقيد بلوازم المدينة ، والمساهمة في بناء المجتمع وتعزيزه ‏.‏
      والمبادئ التي كانت أسساً لبناء المجتمع الإسلامي ، لم تكن تسمح للرجال أن يختلطوا بالنساء ، فلم يكن يمكن تثقيفهن مباشرة مع المراعاة لهذه المبادئ ، مع أن مسيس الحاجة إلى تثفيفهن مباشرة لم يكن أهون وأقل من الرجال ، بل كان أشد وأقوى ‏.‏
      وإذن فلم يكن للنبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm سبيل إلا أن يختار من النساء المختلفة الأعمار والمواهب ما يكفي لهذا الغرض ، فيزكيهن ويربيهن ، ويعلمهن الشرائع والأحكام ، ويثقفهن بثقافة الإسلام حتى يعدهن ، لتربية البدويات والحضريات ، العجائر منهن والشابات ، فيكفين مؤنة التبليغ في النساء‏ .‏
      وقد كان لأمهات المؤمنين فضل كبير في نقل أحواله - البيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm - المنزلية للناس ، خصوصاً من طالت حياته منهن كعائشة ، فإنها روت كثيراً من أفعاله وأقواله ‏.‏
      وهناك نكاح واحد كان لنقض تقليد جاهلي متأصل ، وهي قاعدة التبني ‏.‏ وكان للمتبنى عند العرب في الجاهلية جميع الحرمات والحقوق التي كانت للابن الحقيقي سواء بسواء ‏.‏ وكانت قد تأصلت تلك القاعدة في القلوب ، بحيث لم يكن محوها سهلاً ، لكن كانت تلك القاعدة تعارض معارضة شديدة للأسس والمبادئ التي قررها الإسلام في النكاح والطلاق والميراث وغير ذلك من المعاملات ، وكانت تلك القاعدة تجلب كثيرا من المفاسد والفواحش التي جاء الإسلام ، ليمحوها عن المجتمع‏ .‏
      وقدر الله أن يكون هدم تلك القاعدة على يد رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm وبذاته الشريفة ، وكانت ابنة عمته زينب بنت جحش ، وكانت تحت زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد ، ولم يكن بينهما توافق ، حتى هم زيد بطلاقها ، وفاتح بذلك رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، وقد عرف الرسول البيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ـ إما بإشارات الظروف ، وإما بإخبار الله عز وجل إياه ـ أن زيداً إن طلقها فسيؤمر هوالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm أن يتزوجها بعد انقضاء عدتها ، وكان ذلك في ظروف حرجة من تألب المشركين على رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm والمسلمين ، وكان يخاف ـ إذا وقع هذا الزواج ـ دعاية المنافقين والمشركين واليهود ، وما يثيرونه من الوساوس والخرافات ضده ، وما يكون له من الأثر السيئ في نفوس ضعفاء المسلمين ، فلما فاتح زيد رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm بإرادته طلاق زينب أمره بأن يمسكها ولا يطلقها ، وذلك لئلا تجئ له مرحلة هذا الزواج في تلك الظروف الصعبة‏ .‏
      ولم يرض الله من رسولهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، هذا التردد والخوف حتى عاتبه الله عليه بقوله ‏:‏ البيت النبوى Gright ‏وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ‏ البيت النبوى Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏‏.‏
      وأخيرا طلقها زيد ، وتزوجها رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في أيام فرض الحصار على بني قريظة بعد أن انقضت عدتها‏ .‏ وكان الله قد أوجب عليه هذا النكاح ، ولم يترك له خياراً ولا مجالاً ، حتى تولى الله ذلك النكاح بنفسه يقول ‏:‏ البيت النبوى Gright ‏فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا‏ البيت النبوى Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 37‏]‏ وذلك ليهدم قاعدة التبني فعلاً كما هدمها قولاً ‏:‏ ‏البيت النبوى Gright ‏ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ‏ البيت النبوى Glift ‏[‏الأحزاب‏:‏ 5‏]‏، ‏البيت النبوى Gright ‏مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ‏ البيت النبوى Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 40‏] ‏‏.‏
      وكم التقاليد المتأصلة الجافة لا يمكن هدمها أو تعديلها لمجرد القول ، بل لابد له من مقارنة فعل صاحب الدعوة ، ويتضح ذلك بما صدر من المسلمين في عمرة الحديبية ، كان هناك أولئك المسلمون الذين رآهم عروة بن مسعود الثقفي ، لا يقع من النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm نخامة إلا في يد أحدهم ، ورآهم يتبادرون إلى وضوئه حتى كادوا يقتتلون عليه ، نعم كان أولئك الذين تسابقوا إلى البيعة على الموت أو على عدم الفرار تحت الشجرة ، والذين كان فيهم مثل أبو بكر وعمر ، لما أمر النبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm أولئك الصحابة المتفانين في ذاته - بعد عقد الصلح - أن يقوموا فينحروا هديهم لم يقم لامتثال أمره أحد ، حتى أخذه القلق والاضطراب ، ولكن لما أشارت عليه أم سلمة أن يقوم إلى هديه فينحر، ولا يكلم أحدا ففعل ، تبادر الصحابة إلى اتباعه في فعله ، فتسابقوا إلى نحر جزورهم‏ .‏ وبهذا الحادث يتضح جلياً ما هو الفرق بين أثري القول والفعل لهدم قاعدة راسخة ‏.‏
      وقد أثر المنافقون وساوس كثيرة ، وقاموا بدعايات كاذبة واسعة حول هذا النكاح ، أثر بعضها في ضعفاء المسلمين ، لا سيما أن زينب كانت خامسة أزواجهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، ولم يكن يعرف المسلمون حل الزواج بأكثر من أربع نسوة وأن زيدا كان يعتبر ابنا للنبيالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm ، والزواج بزوجة الابن كان من أغلظ الفواحش ، وقد أنزل الله في سورة الأحزاب حول الموضوعين ما شفى وكفى ، وعلم الصحابة أن التبني ليس له أثر عند الإسلام ، وأن الله تعالى وسع لرسولهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm في الزواج ما لم يوسع لغيره ، لأغراضه النبيلة الممتازة ‏.‏
      هذا ، وكانت عشرتهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm مع أمهات المؤمنين في غاية الشرف والنبل والسمو والحسن ، كما كن في أعلى درجة من الشرف والقناعة والصبر والتواضع والخدمة والقيام بحقوق الزواج‏ ,‏ مع أنه كان في شظف من العيش لا يطيقه أحد ‏.‏ قال أنس ‏:‏ ما أعلم النبي البيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm رأى رغيفاً مرفقاً حتى لحق بالله ، ولا رأى شاة سميطاً بعينه قط ‏.‏ وقالت عائشة ‏:‏ إن كنا لننظر إلى الهلال ثلاثة أهلة في شهرين ، وما أوقدت في أبيات رسول اللهالبيت النبوى Sala-allah-3aleh-wasalm نار ‏.‏ فقال لها عروة ‏:‏ ما كان يعيشكم ‏؟‏ قالت ‏:‏ الأسودان ، التمر والماء‏ .‏ والأخبار بهذا الصدد كثيرة‏ .‏
      ومع هذا الشظف والضيق لم يصدر منهن ما يوجب العتاب إلا مرة واحدة - حسب مقتضى البشرية ، وليكون سببا لتشريع الأحكام - فأنزل الله آية التخيير ‏البيت النبوى Gright ي‏أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيماً‏ البيت النبوى Glift‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏ 28، 29‏]‏ وكان من شرفهن ونبلهن أنهن آثرن الله ورسوله ، ولم تمل واحدة منهن إلى اختيار الدنيا ‏.‏
      وكذلك لم يقع منهن ما يقع بين الضرائر ـ مع كثرتهن ـ إلا شيء يسير من بعضهن حسب اقتضاء البشرية ، ثم عاتب الله عليه فلم يعدن له مرة أخرى وهو الذي ذكره الله في سورة التحريم بقوله البيت النبوى Gright ‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ البيت النبوى Glift‏ إلى تمام الآية الخامسة‏.‏
      وأخيراً أرى أنه لا حاجة إلى البحث في موضوع مبدأ تعدد الزوجات ، فمن نظر في حياة سكان أوروبا الذين يصدر منهم النكير الشديد على هذا المبدأ ، ونظر إلى ما يقاسون من الشقاوة والمرارة ، وما يأتون من الفضائح والجرائم الشنيعة ، وما يواجهون من البلايا والقلاقل لانحرافهم عن هذا المبدأ كفى له ذلك عن البحث والاستدلال ، فحياتهم أصدق شاهد على عدالة هذا المبدأ ، وإن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ‏.‏
      </BLOCKQUOTE>

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 5:08 am