اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    الامام مالك Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    الامام مالك Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    الامام مالك Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    الامام مالك Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    الامام مالك Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    الامام مالك Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    الامام مالك Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    الامام مالك Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    الامام مالك Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 76 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 76 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 4:43 am

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

      الامام مالك

      احمد النقراشى محمد رجب
      احمد النقراشى محمد رجب
      عضو بدرجة (أخصائى-فنى-أدارى ) ماهر
      عضو بدرجة (أخصائى-فنى-أدارى ) ماهر


      عدد المساهمات : 111
      السمعه : 0
      تاريخ التسجيل : 19/02/2010

      الامام مالك Empty الامام مالك

      مُساهمة من طرف احمد النقراشى محمد رجب الجمعة يوليو 02, 2010 9:44 am


      الإمام
      مالك



      <table style="border-collapse: collapse;" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0">
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="center" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      إمام
      دار الهجرة



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      من

      كلماته


      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      نسبه
      ومولده



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      صفة
      الإمام
      مالك



      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      طلبه
      للعلم



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      إمام

      فى الحديث



      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      ثناء
      العلماء
      عليه



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      محنة

      الإمام
      مالك



      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      إمام
      دار الهجرة



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      تراث

      الإمام
      مالك



      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      قصة
      الموطأ



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      وفاة الإمام
      مالك

      </td>
      </tr>
      <tr style="height: 14.2pt;">
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      الامام مالك Button</td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">
      مواقف

      من حياته



      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 1cm; height: 14.2pt;" align="right" valign="top" width="38">
      </td>
      <td style="padding: 0cm 5.4pt; width: 7cm; height: 14.2pt;" align="right" width="265">



      </td>
      </tr>
      </table>



      الامام مالك Line
      الامام مالك Line
      الامام مالك Line
      الامام مالك Line
      الامام مالك Line الامام مالك Line

      إمام
      دار الهجرة







      يروى
      في فضله
      ومناقبه
      الكثير ولكن
      أهمها ما روي أبي هريرة
      يبلغ به
      النبي (صلى
      الله عليه
      وسلم) قال
      ليضربن
      الناس أكباد
      الإبل في طلب
      العلم [color=blue] فلا
      يجدون عالما
      أعلم من عالم
      المدينة]





      إنه
      الإمام مالك
      بن أنس إمام
      دار الهجرة،
      وصاحب أحد
      المذاهب
      الفقهية
      الأربعة في
      الإسلام وهو
      المذهب
      المالكي،
      وصاحب كتب
      الصحاح في
      السنة
      النبوية وهو
      كتاب الموطأ.
      يقول الإمام
      الشافعي: إذا
      ذكر العلماء
      فمالك النجم.


      الامام مالك BACK




      نسبه
      ومولده


      هو
      شيخ الإسلام
      حجة الأمة
      إمام دار
      الهجرة أبو
      عبد الله
      مالك ابن أنس
      بن مالك بن
      أبى عامر بن
      عمرو بن
      الحارث بن
      غيمان بن
      خثيل بن عمرو
      بن الحارث
      وهو ذو أصبح
      بن عوف بن
      مالك بن زيد
      بن شداد بن
      زرعة وهو
      حمير الأصغر
      الحميري ثم
      الأصبحي
      المدني حليف
      بني تيم من
      قريش فهم
      حلفاء عثمان
      أخي طلحة بن
      عبيد الله
      أحد العشرة
      المبشرين
      بالجنة.




      وأمه

      هي عالية بنت
      شريك
      الأزدية
      وأعمامه هم
      أبو سهل نافع
      وأويس
      والربيع
      والنضر
      أولاد أبي
      عامر.




      ولد
      مالك على
      الأصح في سنة
      93هـ عام موت
      أنس خادم
      رسول الله (صلى
      الله عليه
      وسلم) ونشأ في
      صون ورفاهية
      وتجمل



      الامام مالك BACK




      طلبه للعلم

      طلب
      الإمام مالك
      العلم وهو
      حدث لم
      يتجاوز بضع
      عشرة سنة من
      عمره وتأهل
      للفتيا وجلس
      للإفادة وله
      إحدى وعشرون
      سنة وقصده
      طلبة العلم
      وحدث عنه
      جماعة وهو
      بعد شاب طري.




      الامام مالك BACK




      ثناء
      العلماء
      عليه


      عن
      ابن عيينة
      قال مالك
      عالم أهل
      الحجاز وهو
      حجة زمانه.




      وقال
      الشافعي: إذا
      ذكر العلماء
      فمالك النجم.




      وعن
      ابن عيينة
      أيضا قال كان
      مالك لا يبلغ
      من الحديث
      إلا صحيحا
      ولا يحدث إلا
      عن ثقة ما أرى
      المدينة إلا
      ستخرب بعد
      موته يعني من
      العلم.



      ـ روي
      عن وهيب وكان
      من أبصر
      الناس
      بالحديث
      والرجال أنه
      قدم المدينة
      قال فلم أرى
      أحدا إلا
      تعرف وتنكر
      إلا مالكا
      ويحيى بن
      سعيد
      الأنصاري.




      الامام مالك BACK




      إمام
      دار الهجرة


      روي
      عن أبي موسى
      الأشعري قال [قال
      رسول الله (صلى
      الله عليه
      وسلم) يخرج
      ناس من
      المشرق
      والمغرب في
      طلب العلم
      فلا يجدون
      عالما أعلم
      من عالم
      المدينة]

      ويروى عن ابن
      عيينة قال
      كنت أقول هو
      سعيد بن
      المسيب حتى
      قلت كان في
      زمانه
      سليمان بن
      يسار وسالم
      بن عبد الله
      وغيرهما ثم
      أصبحت اليوم
      أقول إنه
      مالك لم يبق
      له نظير
      بالمدينة.





      قال
      القاضي عياض
      هذا هو
      الصحيح عن
      سفيان رواه
      عنه ابن مهدي
      وابن معين
      وذؤيب بن
      عمامه وابن
      المديني
      والزبير بن
      بكار وإسحاق
      بن أبي
      إسرائيل
      كلهم سمع
      سفيان يفسره
      بمالك أو
      يقول وأظنه
      أو أحسبه أو
      أراه أو
      كانوا يرونه.




      وذكر
      أبو المغيرة
      المخزومي أن
      معناه ما دام
      المسلمون
      يطلبون
      العلم لا
      يجدون أعلم
      من عالم
      بالمدينة
      فيكون على
      هذا سعيد بن
      المسيب ثم
      بعده من هو من
      شيوخ مالك ثم
      مالك ثم من
      قام بعده
      بعلمه وكان
      أعلم أصحابه.




      ولم
      يكن
      بالمدينة
      عالم من بعد
      التابعين
      يشبه مالكا
      في العلم
      والفقه
      والجلالة
      والحفظ فقد
      كان بها بعد
      الصحابة مثل
      سعيد بن
      المسيب
      والفقهاء
      السبعة
      والقاسم
      وسالم
      وعكرمة
      ونافع
      وطبقتهم ثم
      زيد بن أسلم
      وابن شهاب
      وأبي الزناد
      ويحيى بن
      سعيد وصفوان
      بن سليم
      وربيعة بن
      أبي عبد
      الرحمن
      وطبقتهم
      فلما تفانوا
      اشتهر ذكر
      مالك بها
      وابن أبي ذئب
      وعبد العزيز
      بن الماجشون
      وسليمان بن
      بلال وفليح
      بن سليمان
      وأقرانهم
      فكان مالك هو
      المقدم فيهم
      على الإطلاق
      والذي تضرب
      إليه آباط
      الإبل من
      الآفاق رحمه
      الله تعالى.




      قال
      أبو عبد الله
      الحاكم ما
      ضربت أكباد
      الإبل من
      النواحي إلى
      أحد من علماء
      المدينة دون
      مالك
      واعترفوا له
      وروت الأئمة
      عنه ممن كان
      أقدم منه سنا
      كالليث عالم
      أهل مصر
      والمغرب
      والأوزاعي
      عالم أهل
      الشام
      ومفتيهم
      والثوري وهو
      المقدم
      بالكوفة
      وشعبة عالم
      أهل البصرة
      إلى أن قال
      وحمل عنه
      قبلهم يحيى
      بن سعيد
      الأنصاري
      حين ولاه أبو
      جعفر قضاء
      القضاة فسأل
      مالكا أن
      يكتب له مائة
      حديث حين خرج
      إلى العراق
      ومن قبل كان
      ابن جريج حمل
      عنه.




      الامام مالك BACK




      قصة
      الموطأ


      يروي
      أبو مصعب
      فيقول: سمعت
      مالكا يقول
      دخلت على أبي
      جعفر أمير
      المؤمنين
      وقد نزل على
      فرش له وإذا
      على بساطه
      دابتان ما
      تروثان ولا
      تبولان وجاء
      صبي يخرج ثم
      يرجع فقال لي
      أتدري من هذا
      قلت لا قال
      هذا ابني
      وإنما يفزع
      من هيبتك ثم
      ساءلني عن
      أشياء منها
      حلال ومنها
      حرام ثم قال
      لي أنت والله
      أعقل الناس
      وأعلم الناس
      قلت لا والله
      يا أمير
      المؤمنين
      قال بلى
      ولكنك تكتم
      ثم قال والله
      لئن بقيت
      لأكتبن قولك
      كما تكتب
      المصاحف
      ولأبعثن به
      إلى الآفاق
      فلأحملهنم
      عليه.فقال
      مالك: لا تفعل
      يا أمير
      المؤمنين،
      فإن أصحاب
      رسول تفرقوا
      في الأمصار
      وإن تفعل تكن
      فتنة!!




      الامام مالك BACK



      مواقف
      من حياته









      روي
      أن مالكا كان
      يقول ما أجبت
      في الفتوى
      حتى سألت من
      هو أعلم مني
      هل تراني
      موضعا لذلك
      سألت ربيعة
      وسألت يحيى
      بن سعيد
      فأمراني
      بذلك فقلت
      فلو نهوك قال
      كنت أنتهي لا
      ينبغي للرجل
      أن يبذل نفسه
      حتى يسأل من
      هو أعلم منه




      وقال
      خلف: دخلت
      عليه فقلت ما
      ترى فإذا
      رؤيا بعثها
      بعض إخوانه
      يقول: رأيت
      النبي (صلى
      الله عليه
      وسلم) في
      المنام في
      مسجد قد
      اجتمع الناس
      عليه فقال
      لهم إني قد
      خبأت تحت
      منبري طيبا
      أو علما
      وأمرت مالكا
      أن يفرقه على
      الناس
      فانصرف
      الناس وهم
      يقولون إذا
      ينفذ مالك ما
      أمره به رسول
      الله (صلى
      الله عليه
      وسلم) ثم بكى
      فقمت عنه.




      وروي
      أن المهدي
      قدم المدينة
      فبعث إلى
      مالك بألفي
      دينار أو قال
      بثلاثة آلاف
      دينار ثم
      أتاه الربيع
      بعد ذلك فقال
      إن أمير
      المؤمنين
      يحب أن
      تعادله إلى
      مدينة
      السلام فقال
      قال النبي (صلى
      الله عليه
      وسلم)
      المدينة خير
      لهم ولو
      كانوا
      يعلمون
      والمال عندي
      على حاله.




      وقدم
      المهدي
      المدينة مرة
      أخرى فبعث
      إلى مالك
      فأتاه فقال
      لهارون
      وموسى اسمعا
      منه فبعث
      إليه فلم
      يجبهما
      فأعلما
      المهدي
      فكلمة فقال
      يا أمير
      المؤمنين
      العلم يؤتى
      أهله فقال
      صدق مالك
      صيرا إليه
      فلما صارا
      إليه قال له
      مؤدبهما
      اقرأ علينا
      فقال إن أهل
      المدينة
      يقرؤون على
      العالم كما
      يقرأ
      الصبيان على
      المعلم فإذا
      أخطئوا
      أفتاهم
      فرجعوا إلى
      المهدي فبعث
      إلى مالك
      فكلمه فقال
      سمعت ابن
      شهاب يقول
      جمعنا هذا
      العلم في
      الروضة من
      رجال وهم يا
      أمير
      المؤمنين
      سعيد بن
      المسيب وأبو
      سلمة وعروة
      والقاسم
      وسالم
      وخارجه بن
      زيد وسليمان
      بن يسار
      ونافع وعبد
      الرحمن بن
      هرمز ومن
      بعدهم أبو
      الزناد
      وربيعه
      ويحيى بن
      سعيد وابن
      شهاب كل
      هؤلاء يقرأ
      عليهم ولا
      يقرؤون فقال
      في هؤلاء
      قدوة صيروا
      إليه
      فاقرؤوا
      عليه ففعلوا.



      يروي

      يحيى ابن خلف
      الطرسوسي
      وكان من ثقات
      المسلمين
      قال كنت عند
      مالك فدخل
      عليه رجل
      فقال يا أبا
      عبد الله ما
      تقول فيمن
      يقول القرآن
      مخلوق فقال
      مالك زنديق
      اقتلوه فقال
      يا أبا عبد
      الله إنما
      أحكي كلاما
      سمعته قال
      إنما سمعته
      منك وعظم هذا
      القول.




      وعن
      قتيبه قال
      كنا إذا
      دخلنا على
      مالك خرج
      إلينا مزينا
      مكحلا مطيبا
      قد لبس من
      أحسن ثيابه
      وتصدر
      الحلقة ودعا
      بالمراوح
      فأعطى لكل
      منا مروحة.




      وعن
      محمد بن عمر
      قال كان مالك
      يأتي المسجد
      فيشهد
      الصلوات
      والجمعة
      والجنائز
      ويعود
      المرضى
      ويجلس في
      المسجد
      فيجتمع إليه
      أصحابه ثم
      ترك الجلوس
      فكان يصلي
      وينصرف وترك
      شهود
      الجنائز ثم
      ترك ذلك كله
      والجمعة
      واحتمل
      الناس ذلك
      كله وكانوا
      أرغب ما
      كانوا فيه
      وربما كلم في
      ذلك فيقول
      ليس كل أحد
      يقدر أن
      يتكلم بعذره.




      وكان
      يجلس في
      منزله على
      ضجاع له
      ونمارق
      مطروحة في
      منزله يمنة
      ويسرة لمن
      يأتيه من
      قريش
      والأنصار
      والناس،
      وكان مجلسه
      مجلس وقار
      وحلم قال
      وكان رجلا
      مهيبا نبيلا
      ليس في مجلسه
      شيء من
      المراء
      واللغط ولا
      رفع صوت وكان
      الغرباء
      يسألونه عن
      الحديث فلا
      يجيب إلا في
      الحديث بعد
      الحديث
      وربما أذن
      لبعضهم يقرأ
      عليه وكان له
      كاتب قد نسخ
      كتبه يقال له
      حبيب يقرأ
      للجماعة ولا
      ينظر أحد في
      كتابه ولا
      يستفهم هيبة
      لمالك
      وإجلالا له
      وكان حبيب
      إذا قرأ
      فأخطأ فتح
      عليه مالك
      وكان ذلك
      قليلا قال
      ابن وهب سمعت
      مالكا يقول
      ما أكثر أحد
      قط فأفلح.




      وقيل
      لمالك لم لا
      تأخذ عن عمرو
      بن دينار قال:
      أتيته
      فوجدته
      يأخذون عنه
      قياما
      فأجللت حديث
      رسول الله (صلى
      الله عليه
      وسلم) أن آخذه
      قائما.




      ويروى
      عن ابن وهب
      قال: سمعت
      مالكا يقول
      لرجل سأله عن
      القدر نعم
      قال الله
      تعالى {ولو
      شئنا لآتينا
      كل نفس هداها}
      (السجدة:12)



      وقال
      جعفر بن عبد
      الله قال كنا
      عند مالك
      فجاءه رجل
      فقال يا أبا
      عبد الله [الرحمن
      على العرش
      استوى " كيف
      استوى فما
      وجد مالك من
      شيء ما وجد من
      مسألته فنظر
      إلى الأرض
      وجعل ينكت
      بعود في يده
      حتى علاه
      الرضاء ثم
      رفع رأسه
      ورمى بالعود
      وقال الكيف
      منه غير
      معقول
      والاستواء
      منه غير
      مجهول
      والإيمان به
      واجب
      والسؤال عنه
      بدعة وأظنك
      صاحب بدعة
      وأمر به
      فأخرج]




      وفي
      رواية أخرى
      قال: الرحمن
      على العرش
      استوى، كما
      وصف نفسه ولا
      يقال له كيف
      وكيف عنه
      مرفوع وأنت
      رجل سوء صاحب
      بدعة أخرجوه.



      الامام مالك BACK




      من
      كلماته


      العلم
      ينقص ولا
      يزيد ولم يزل
      العلم ينقص
      بعد
      الأنبياء
      والكتب.




      والله
      ما دخلت على
      ملك من هؤلاء
      الملوك حتى
      أصل إليه إلا
      نزع الله
      هيبته من
      صدري.




      أعلم
      أنه فساد
      عظيم أن
      يتكلم
      الإنسان بكل
      ما يسمع.




      ما
      تعلمت العلم
      إلا لنفسي
      وما تعلمت
      ليحتاج
      الناس إلي
      وكذلك كان
      الناس.




      ليس
      هذا الجدل من
      الدين بشيء.




      لا
      يؤخذ العلم
      عن أربعة
      سفيه يعلن
      السفه وإن
      كان أروى
      الناس وصاحب
      بدعة يدعو
      إلى هواه ومن
      يكذب في حديث
      الناس وإن
      كنت لا أتهمه
      في الحديث
      وصالح عابد
      فاضل إذا كان
      لا يحفظ ما
      يحدث به.




      الامام مالك BACK




      صفة
      الإمام مالك


      عن
      عيسى بن عمر
      قال ما رأيت
      قط بياضا ولا
      حمرة أحسن من
      وجه مالك ولا
      أشد بياض ثوب
      من مالك،
      ونقل غير
      واحد أنه كان
      طوالا جسيما
      عظيم الهامة
      أشقر أبيض
      الرأس
      واللحية
      عظيم اللحية
      أصلع وكان لا
      يحفي شاربه
      ويراه مثله.




      وقيل
      كان أزرق
      العين، محمد
      بن الضحاك
      الحزامي كان
      مالك نقي
      الثوب رقيقه
      يكثر اختلاف
      اللبوس، و
      قال أشهب كان
      مالك إذا
      اعتم جعل
      منها تحت
      ذقنه ويسدل
      طرفها بين
      كتفيه.




      الامام مالك BACK




      إمام
      في الحديث


      كان
      الإمام مالك
      من أئمة
      الحديث في
      المدينة،
      يقول يحيى
      القطان ما في
      القوم أصح
      حديثا من
      مالك كان
      إماما في
      الحديث، قال
      الشافعي قال
      محمد بن
      الحسن أقمت
      عند مالك
      ثلاث سنين
      وكسرا وسمعت
      من لفظه أكثر
      من سبعمائة
      حديث فكان
      محمد إذا حدث
      عن مالك
      امتلأ منزله
      وإذا حدث عن
      غيره من
      الكوفيين لم
      يجئه إلا
      اليسير.




      قال
      ابن مهدي
      أئمة الناس
      في زمانهم
      أربعة
      الثوري
      ومالك
      والأوزاعي
      وحماد بن زيد
      وقال ما رأيت
      أحدا أعقل من مالك.



      الامام مالك BACK




      محنة
      الإمام مالك


      تعرض
      الإمام مالك
      لمحنة وبلاء
      بسبب حسد
      ووشاية بينه
      وبين والي
      المدينة جعفر
      بن سليمان
      ويروى أنه
      ضرب بالسياط
      حتى أثر ذلك
      على يده
      فيقول
      إبراهيم بن
      حماد أنه كان
      ينظر إلى
      مالك إذا
      أقيم من
      مجلسه حمل
      يده
      بالأخرى،
      ويقول
      الواقدي لما
      ولي جعفر بن
      سليمان
      المدينة
      سعوا بمالك
      إليه وكثروا
      عليه عنده
      وقالوا لا
      يرى أيمان
      بيعتكم هذه
      بشيء وهو
      يأخذ بحديث
      رواه عن ثابت
      بن الأحنف في
      طلاق المكره
      أنه لا يجوز
      عنده قال
      فغضب جعفر
      فدعا بمالك
      فاحتج عليه
      بما رفع إليه
      عنه فأمر
      بتجريده
      وضربه
      بالسياط
      وجبذت يده
      حتى انخلعت
      من كتفه
      وارتكب منه
      أمر عظيم
      فواالله ما
      زال مالك بعد
      في رفعة
      وعلو، وهذه
      ثمرة المحنة
      المحمودة
      أنها ترفع
      العبد عند
      المؤمنين
      وبكل حال فهي
      بما كسبت
      أيدينا
      ويعفو الله
      عن كثير ومن
      يرد الله به
      خيرا يصيب
      منه وقال
      النبي (صلى
      الله عليه
      وسلم) كل قضاء
      المؤمن خير
      له وقال الله
      تعالى {ولنبلونكم
      حتى نعلم
      المجاهدين
      منكم
      والصابرين} (
      محمد:31)
      وأنزل الله
      تعالى في
      وقعه أحد
      قوله {أو
      لما أصابتكم
      مصيبة قد
      أصبتم
      مثليها قلتم
      أني هذا قل هو
      من عند
      أنفسكم}
      (آل
      عمران:165) وقال {وما
      أصابكم من
      مصيبة فبما
      كسب أيديكم
      ويعفو عن
      كثير}
      (الشورى:30)




      فالمؤمن
      إذا امتحن
      صبر واتعظ
      واستغفر ولم
      يتشاغل بذم
      من انتقم منه
      فالله حكم
      مقسط ثم يحمد
      الله على
      سلامة دينه
      ويعلم أن
      عقوبة
      الدنيا أهون
      وخير له.




      الامام مالك BACK



      تراث
      الإمام مالك









      عني
      العلماء
      بتحقيق
      وتأليف
      الكتب حول
      تراث الإمام
      مالك، وما
      زال العلماء
      قديما
      وحديثا لهم
      أتم اعتناء
      برواية
      الموطأ
      ومعرفته
      وتحصيله




      الامام مالك BACK




      وفاة الإمام مالك

      قال
      القعنبي
      سمعتهم
      يقولون عمر
      مالك تسعا
      وثمانين سنة
      مات سنة تسع
      وسبعين ومئة
      وقال
      إسماعيل بن
      أبي أويس مرض
      مالك فسألت
      بعض أهلنا
      عما قال عند
      الموت قالوا
      تشهد ثم قال {لله
      الأمر من قبل
      ومن بعد}
      (الروم:4)،
      وتوفي صبيحة
      أربع عشرة من
      ربيع الأول
      سنة تسع
      وسبعين
      ومائة فصلى
      عليه الأمير
      عبد الله بن
      محمد بن
      إبراهيم بن
      محمد بن علي
      بن عبد الله
      بن عباس
      الهاشمي.

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 6:59 am