اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اهلا و سهلا بالزملاء العاملين بأنابيب البترول و الزائرين ..........يمكنك التسجيل في المنتدي بالضغط علي كلمة تسجيل و يمكنك الضغط علي كلمة دخول إذا كنت عضوا معنا .................. مع خالص تحياتي
محمدسعدالديب
مجدى عبد التواب
أحمد أبو زكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص ولايتبع ادارة الشركة والاشراف خاص وكل ما يتم نشرة على مسئوليه صاحبه

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    المواضيع الأخيرة

    » احدث وافضل برنامج مخازن وحسابات ويب ابليكيشن لكافة الانشطة التجارية
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 06, 2014 9:50 am من طرف دهب ايلول

    » الظلم والفساد المنتشر فى الشركه
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2014 7:06 pm من طرف هيرو

    » الى المهندس / محمد فتحى موسى
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:13 pm من طرف براء

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2014 12:50 pm من طرف براء

    » ممكن استفسار بعد اذنكم ضرووووووووري
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 1:32 am من طرف أحمد جوده

    » كل عام و انتم بخير
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 9:49 pm من طرف سعيد عبدالهادى

    »  موقع وموقف منتدي انابيب البترول
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2014 10:38 pm من طرف محمد سعد

    » صندوق الزماله كلاكيت تانى مره
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2014 1:36 am من طرف مجدى عبد التواب سيد أحمد

    » الى رئيس مجلس الادارة للأهميه القصوى
    التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Icon_minitimeالإثنين مايو 05, 2014 8:28 pm من طرف براء

    الادارة

       
         نتمنى ان نكون عند حسن ظن الجميع

    25 يناير أعاد  الحرية لمصر
     
                

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

    لا أحد


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 131 بتاريخ السبت مايو 21, 2016 9:48 pm

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    استضافه موقع اقلاع سوفت

    جميع الحقوق محفوظه
    لمنتدى العاملين بشركه أنابيب البترول
    2011-2010

    2 مشترك

      التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا بقلم المهندس /على فرج

      ايمن مهدى
      ايمن مهدى
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 712
      السمعه : 3
      تاريخ التسجيل : 31/08/2008

      التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Empty التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا بقلم المهندس /على فرج

      مُساهمة من طرف ايمن مهدى الأربعاء يناير 12, 2011 7:56 pm

      نزولا على رغبة أعضاء وزوار المنتدى من منطقة الإسكندريه ووسط الدلتا ذهبت اليوم إلى منزل المهندس محمد عبد الحفيظ عيد ومكثت معه خمس ساعات نتحاور فيها عن تاريخ خطوط الأنابيب فى المنطقتين وقد جمعت منه بيانات كثيره ألخصها لكم فى هذه الحلقه كما يلى على أن نستكمل باقى الخطوط الهامه فى الحلقات التاليه إن شاء الله وأتمنى من قيادات المنطقتين تصحيح أو إستكمال أى معلومه حتى يخرج التاريخ صحيحا سليما كاملا :-
      بدأت فكرة إستخدام خطوط الأنابيب لنقل البترول فى الوجه البحرى فى نهاية الخمسينات فقد بدأ إستهلاك البترول يتزايد ولم يعد إستخدام النقل باللوارى والسكك الحديديه قادرا على ملاحقة زيادة الإستهلاك ، وقد ترتب على ذلك التفكير فى زيادة طاقة التكرير بشركة الإسكندريه للبترول وإقامة خطوط أنابيب لنقل منتجاتها إلى مناطق الإستهلاك بالوجه البحرى والمركزه فى كفر الدوار ودمنهور وطنطا .
      أختيرت مساحه كافيه بمنطقة المكس لإقامة أربع مستودعات لتخزين المازوت اللازم للخط ومستودعين للكيروسين سعة كل مستودع 10000 متر مكعب حيث كان معظم الإستهلاك فى ذلك الوقت يتركز فى هذين المنتجين أما باقى المنتجات فيمكن نقلها باللوارى وقد شملت هذه المساحه مكانا لمحطات الضخ ومكانا لإقامة المبنى الإدارى لمنطقة الإسكنريه . كما أختيرت مساحه أخرى مماثله فى طنطا أقيم فيها أربع مستودعات للمازوت سعة كل مستودع 10000 متر مكعب لتخزين المازوت المستلم عند نهاية خط الأنابيب المزمع إقامته وخصص جزء من المساحه للمبنى الإدارى .
      إستقر الأمر على إقامة خطين عام 1962 أحدهما بقطر 6 بوصه من محطة المكس إلى كفر الدوار لنقل الكيروسين (الترباين) بطول 35 كيلومتر وسمك ربع بوصه ومعزول بشرائط البوليكان وبطاقه نصف مليون طن سنويا ويستخدم مضخات مروحيه (طارده مركزيه) فى محطة الضخ بالمكس ، وخط آخر بقطر 12 بوصه المازوت بطول 148 كيلومتر وسمك 0,344 بوصه ومعزول بالبولى يوريثان وبطا قه 1,5 مليون طن سنويا يبدأ من محطة الضخ بالمكس التى تحتوى على ثلاث مضخات تردديه سعة 128 متر مكعب فى الساعه مع مضختان تردديتان سعة كل منها 64 متر مكعب فى الساعه موصلين على التوازى ويتم إدارتهم بمحركات ديزل ألمانيه والمحطه مزوده بفرن لتسخين المازوت تجنبا لتجمده بالخط ولتقليل لزوجته وبالتالى الضغط اللازم لضخه. يمر الخط على محطة كفر الدوار للمرور بفرن لإعادة تسخينه وبواسطة خط فرعى قطره 6 بوصه يتم توزيع المازوت إلى محطات توليد الكهرباء بشركات البيضا والحرير الصناعى والغزل والنسج الرفيع ثم يكمل رحلته إلى فى دمنهور حيث يعاد تسخين المازوت ويتفرع منه خط بقطر 6 بوصه لتغذية محطة زاوية غزال الكهربيه . ثم يكمل الخط مساره ليعاد تسخين المازوت بواسطة فرن فى إيتاى البارود ثم ينتهى مسار الخط بمستودعات طنطا حيث يتم الصرف منها بواسطة مضخات إلى محطة كهرباء شركة المحله الكبرى للغزل والنسج بواسطة خط 6 بوصه بينما يتم توزيع الكميات الباقيه بواسطة أغربة الشحن إلى اللوارى لأماكن الإستهلاك المختلفه. ونظرا لإرتفاع درجة إنسياب المازوت وإحتمال تجمده داخل الخطعند توقف الخط فقد تم ضخ كميات سولار بحجم الخط بعد كل رساله من المازوت وبالالى يتوقف الخط وبداخله السولار ذو درجة الإنسياب الاقل ولا خوف من تجمده وقد ساعد ذلك فى بناء مستودعين للسولار أحدهما لإستقبال السولار من الخط عند بدء ضخ الرساله التاليه من المازوت من المكس والىخر للصرف منه لأغربة الشحن التى أضيفت لأغربة شحن المازوت بطنطا وقد ساعد هذا التطبيق على ضخ كيروسين بعد السولار ثم ترباين وكان هذا الخط هو أول خط متعدد المنتجات فى مصر ويرجع الفضل فى إستخدامه لهذا الغرض للمهندس محمد عبد الحفيظ عيد وكيميائى آخر كان يزامله يرحمه الله إسمه فايز بكر. مع خالص تحيات على فرج
      avatar
      محمد سعد
      *****(المدير العام)*****
      *****(المدير العام)*****


      عدد المساهمات : 1630
      السمعه : 6
      تاريخ التسجيل : 21/01/2010
      العمر : 42

      بطاقة الشخصية
      مرئي للجميع:
      التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Left_bar_bleue0/0التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Empty_bar_bleue  (0/0)

      التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا  بقلم  المهندس /على فرج Empty رد: التوثيق التاريخى لشركة انابيب البترول لمنطقة الإسكندريه ووسط الدلتا بقلم المهندس /على فرج

      مُساهمة من طرف محمد سعد الأربعاء يناير 12, 2011 9:06 pm

      بجد الله ينور
      ومن جميع العاملين بمنطقه وسط الدلتا

      نتقدم بالشكر الى كل من ساهم فى هذه المقالات الجميله
      التى تعرف الجميع تاريخ شركه أنابيب البترول

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:06 pm